إنشاء مراكز علاج وتأهيل لمدمني المخدرات في إقليم كوردستان

إنشاء مراكز علاج وتأهيل لمدمني المخدرات في إقليم كوردستان

Oct 24 2023

تحت شعار "مستقبل مشرق للمواطنين" تعمل حكومة إقليم كوردستان على إنشاء عدة مراكز علاج وتأهيل لمدمني المخدرات في إطار مكافحتها للمخدرات.

في تصريح نقلته كوردستان24 اليوم 24 تشرين الأول، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة إقليم كوردستان سركار سورجي، "يعتبر مشروع إنشاء مراكز العلاج والتأهيل لمدمني المخدرات أحد المشاريع المهمة ضمن إطار مكافحة حكومة كوردستان للمخدرات والمؤثرات العقلية".

أردف سورجي، "مدمنو المخدرات الذين يطلق سراحهم من قبل المحكمة وفقاً للقانون، يتم علاجهم وتأهيلهم في تلك المراكز، وأحد هذه المراكز سيتم الانتهاء منها في المستقبل القريب، والذي تم بناؤه في شقلاوة، ويعتبر المشروع من مشاريع وزارة الصحة الاستراتيجية، وتقدم هذه المراكز العلاج النفسي لمدمني المخدرات".

أشار سركار إلى أن وزارة الصحة تخطط لبناء المزيد من هذه المراكز قائلاً: "في المستقبل القريب سيتم إنشاء مراكز مماثلة لعلاج وتأهيل مدمني المخدرات في أربيل والسليمانية ودهوك، وبحسب خطة وزارة الصحة في حكومة كوردستان، سيتم استقطاب متخصصين في مجال العلاج النفسي، وسيتم تنفيذ المشروع بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة كوردستان".

حول ألية عمل المراكز أضاف، أن المدمنين على المخدرات سيتلقون العلاج الطبي والنفسي في هذه المراكز، وبعد تلقي العلاج اللازم سيعودون إلى أهاليهم ومجتمعاتهم ليستأنفوا حياتهم الطبيعية، ويتم علاجهم حالياً في المستشفى التعليمي النفسي.

موضحاً، "يعد القضاء على المخدرات والمؤثرات العقلية أحد مشاريع وزارة الصحة في حكومة كوردستان، وبالتنسيق مع وزارة التربية في كافة محافظات كوردستان سيتم الإعلان عن هذا المشروع في المدارس حتى يتمكن المعلمون والاخصائيون الاجتماعيون من تقديم النصح للطلاب الذين دخلوا مرحلة الثانوية للتوعية بمخاطر المخدرات".

308