استجابة سوريا: استهدف النظام أكثر من 92 موقعاً خلال

استجابة سوريا: استهدف النظام أكثر من 92 موقعاً خلال "التهدئة" شمال غربي سوريا

Oct 14 2023

أعلن فريق منسقو استجابة سوريا أنه على الرغم من الإعلانات التي تبثها جهات مختلفة عن تهدئة أو هدنة شمال غربي سوريا والتي يتم تداولها منذ عدة أيام وحتى الآن، لم تشهد المنطقة أي توقف لعمليات الاستهداف من قبل قوات النظام السوري وروسيا.

أعلن منسقو الاستجابة في بيانٍ يوم أمس 13 تشرين الأول 2023، أنّ النظام وروسيا قصفا مناطق شمال غربي سوريا أكثر من 92 موقعاً خلال فترة الهدنة التي يُروج لها كالتالي:

- 86 استهداف لـ46 قرية وبلدة في مناطق ريف إدلب وحلب وحماة من قبل النظام السوري.
- 6 استهدافات شملت 6 قرى وبلدات بمعدل 10 غارات جوية من قبل الطائرات الحربية الروسية.

وأكّد منسقو الاستجابة، أنّ حركة النزوح قائمة حتى الآن ولم يتمكن أي مدني من العودة إلى المناطق التي سجلت حركة نزوح وتجاوز عدد النازحين المسجلين في مختلف المناطق أكثر من 80 ألف نازح.

وطالب الفريق المجتمع الدولي الضغط بشكل مكثف على النظام السوري وروسيا لإيقاف الهجمات ضد المدنيين شمال غربي سوريا، لإتاحة عودة جميع النازحين إلى مدنهم وقراهم التي خرجوا منها.

بدأ النظام السوري بقصف مناطق شمال غربي سوريا في الخامس من هذا الشهر، وقع مئات المدنيين ضحايا للقصف وطالت الأضرار البنى التحتية والمنشآت الخدمية ومخيمات النازحين.

وفقاً لـ"منسقو استجابة سوريا"، أدى القصف إلى حرمان أكثر من 400 ألف طالب من التعليم، كما توقفت المشافي والنقاط الطبية عن العمل للحالات العامة مسببة حرمان أكثر من مليوني مدني من الخدمات الطبية.

وأفاد تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان بمقتل قرابة 45 مدنياً بينهم 13 طفلاً و9 سيدات (أنثى بالغة)، و3 من العاملين في المجال الإنساني. وذلك في الفترة ما بين 5- 12 تشرين الأول الجاري.

ووثق تقرير الشبكة ما لا يقل عن 51 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، منها 49 حادثة، كانت 42 منها في إدلب، و7 في حلب على يد قوات النظام السوري وحادثتان في إدلب على يد القوات الروسية. من بين هذه الهجمات سجل التقرير 13 حادثة اعتداء على مدارس، و8 على منشآت طبية، و5 على مراكز وآليات تابعة للدفاع المدني السوري، و8 على مساجد، و6 على تجمعات/ مخيمات المشردين قسرياً.

323