تزامناً مع السنة الدراسية الجديدة.. معاناة الطلاب تعود للواجهة في كوباني

تزامناً مع السنة الدراسية الجديدة.. معاناة الطلاب تعود للواجهة في كوباني

Sep 13 2023

تزامناً مع قدوم السنة الدراسية الجديدة, يواجه طلاب مدينة كوباني بكوردستان سوريا العديد من العراقيل التي تقف عائقاً أمام مستقبلهم.

في تصريحٍ خاص لـ ARK اليوم 13 أيلول 2023, قال والد أحد الطلاب, "في كوباني ليس هنالك مدارس خاصة لتعليم المنهاج المُعترَف به, ولا تسمح إدارة PYD بافتتاحها في كوباني في حين أنها تسمح لهذا النوع من المدارس الخاصة في مناطق كوردستان سوريا الأخرى الخاضعة لسيطرتها".

أضاف, "لأن منهاج إدارة PYD غير مُعترف به, يرسل ميسورو الحال أطفالهم إلى المناطق التي يُدرس فيها المنهاج المُعترف به كمنبج, حلب, الرقة. لكن هنالك عدد كبير من الأهالي لا يستطيعون إرسال أطفالهم إلى تلك المناطق لمتابعة تعليمهم ويضطرون لدراسة منهاج الإدارة غير المُعترف به".

تابع قائلاً, "في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع أسعار اللوازم المدرسية, يجد الأهالي صعوبة في تأمينها, إذ يبلغ سعر حقيبة مدرسية 150 ألف ليرة سورية وأسعار الدفاتر (1 – 27 ألف) ل.س وسعر قلم الرصاص 2 ألفاً في الأسواق".

أزمة التعليم في كوباني تضاف إلى قائمة الأزمات الطويلة والمتتالية التي يعانيها الأهالي في المناطق الخاضعة لسيطرة إدارة PYD دون وجود حلولٍ تلوح في الأفق ويبقى الطلاب الضحية الكبرى لسياسات هذه الإدارة.

501