مسرور بارزاني خلال استقباله لوفد كندي: شعب كوردستان لن يتنازل عن حقوقه المشروعة

مسرور بارزاني خلال استقباله لوفد كندي: شعب كوردستان لن يتنازل عن حقوقه المشروعة

Sep 04 2023

استقبل مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم الاثنين 4 أيلول 2023، وفداً برلمانياً كندياً برئاسة النائب توم كيمج في أربيل عاصمة إقليم كوردستان.

وقال بارزاني في بيان له، "أعربنا عن امتناننا لكندا على دعمها ومساندتها لإقليم كوردستان، ولا سيّما في الحرب ضد إرهابيي داعش".

أردف البيان، "في مستهل الاجتماع، قدم رئيس الوفد البرلماني الكندي، ملخصاً عن أعمال ونشاطات المجموعة البرلمانية للصداقة مع الكورد في البرلمان الكندي، والتي تضم أعضاءً من معظم الأحزاب الكندية، ويتمثل هدفها بدعم القضية الكوردية، وتعزيز العلاقات مع إقليم كوردستان".

أوضح البيان، أن الوفد عبّر عن إشادته بالتعايش السلمي والحرية الدينية وحرية الصحافة في إقليم كوردستان، مؤكداً تشابهها مع المبادئ الموجودة في كندا.

أضاف بارزاني، "في سياق آخر من الاجتماع، سلّطنا الضوء على أحدث التطورات والمستجدات بشأن العلاقة مع الحكومة الاتحادية، وأوضحنا أن إقليم كوردستان قد أوفى بجميع التزاماته في إطار الدستور، وعبّرنا عن قلقنا وأسفنا بسبب انتهاك حقوق شعب كوردستان بطريقة غير شرعية وبما يتنافى مع أحكام الدستور، وعدم احترام الاتفاق الموقّع بين الأطراف التي شكّلت الحكومة والمنهاج الوزاري الذي صادق عليه مجلس النواب العراقي بالأغلبية".

وتابع بيان رئيس الحكومة "جددنا التأكيد على أن شعب كوردستان لن يتنازل عن حقوقه المشروعة والدستورية على الإطلاق، ولن يرضخ لأي ضغط أو تهديد من الأطراف التي تريد العودة بالعراق إلى عهد الدكتاتورية، وقمع شعب كوردستان وقهره واضطهاده".

693