يونيسيف... تقرير شامل حول الوضع الإنساني في سوريا خلال النصف الأول من العام 2023

يونيسيف... تقرير شامل حول الوضع الإنساني في سوريا خلال النصف الأول من العام 2023

Aug 08 2023

آرك نیوز.. أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" تقريراً شاملاً حول الوضع الإنساني في سوريا خلال النصف الأول من العام 2023، والحاجة المستمرة للمساعدة الإنسانية في البلاد.

وأكدت يونيسيف في تقريرها وصولها إلى 6.8 ملايين شخص، بما في ذلك 1.9 مليون فتاة و1.7 مليون فتى، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023.

لفت التقرير إلى أن الزلزال الذي ضرب المنطقة في شباط الماضي تسبب بأضرار جسيمة في شمالي سوريا، وأثرت نتائجه على ما يصل إلى 8.8 مليون شخص، كما تسبب بدمار البنية التحتية الخدمية الأساسية والمنشآت، وفاقم أوضاع الأطفال المستضعفين وأسرهم، مما ترك العديد من الناس بدون طعام وماء ومأوى وفي حاجة ماسة إلى المساعدة الطبية والنفسية الاجتماعية الطارئة.

وأكدت أن عامليها تمكنوا من الوصول إلى 2.5 مليون شخص في المناطق المتضررة في كلٍ من حلب وإدلب واللاذقية، حيث تقدر القيمة الإجمالية المقدرة للأضرار والخسائر الناجمة عن الزلازل بـ 9 مليار دولار أميركي.

وأكد التقرير إرسال يونيسيف لـ 214 شاحنة محملة بالإمدادات المنقذة للحياة إلى شمال غربي سوريا، عبر نقطتي عبور باب الهوى وباب السلام، كما أجرت أنشطة بناء القدرات الفنية للشركاء المنفذين.

وأضاف التقرير أن ما يصل إلى 52 في المئة من السكان يعتمدون على إمدادات مياه بديلة غير آمنة لتلبية احتياجاتهم؛ حيث إن 90 في المئة من الأسر تعيش في فقر و55 في المئة تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

دعمت يونيسيف في شمال غربي سوريا، وفقاً للتقرير حملات لقاح الكوليرا الفموي لأكثر من مليون شخص، بما في ذلك الأسر المتضررة من الزلزال، في شباط وحزيران 2023.

كما أكدت يونيسيف أنها ستحتاج خلال عام 2023، إلى 468.5 مليون دولار لتقديم المساعدة المنقذة للحياة إلى 7.8 ملايين شخص، بما في ذلك 5 ملايين طفل، في جميع أنحاء سوريا، ومع ذلك، تم توفير 212.7 مليون دولار فقط حتى الآن، مما ترك فجوة تمويلية قدرها 255.6 مليون دولار أميركي.

1123