قرار من ترامب يقضي بحرمان المهاجرين من التقديم على حق اللجوء

قرار من ترامب يقضي بحرمان المهاجرين من التقديم على حق اللجوء

Nov 09 2018

أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرارًا يقضي بمنع المهاجرين “غير الشرعيين” من التقديم على طلب اللجوء بعد دخولهم الأراضي الأمريكية.

وفي بيان أصدرته وزارة العدل الأمريكية عبر موقعها الرسمي، الخميس 8 من تشرين الثاني، قالت فيه إن المهاجرين القادمين عبر الحدود الأمريكية سيحرمون من التقديم على طلبات اللجوء كونهم “انتهكوا” القيود الرئاسية التي فرضها ترامب على المهاجرين وطالبي اللجوء.

ويأتي قرار ترامب في وقت تشهد فيه الحدود الجنوبية أعدادًا هائلة من المهاجرين الذي ينتظرون إدخالهم إلى الأراضي الأمريكية عبر الأراضي المكسيكية، فيما يعبر كثيرون منهم عبر مراكز حدودية غير رسمية (تهريب).

وبررت وزارة العدل الأمريكية أن قرار حرمان المهاجرين من حق اللجوء “يصب في المصلحة الوطنية”، مشيرة إلى أن الدستور الأمريكي يتيح للرئيس حق تعليق أو تقييد دخول الأجانب.

وانتقدت منظمات حقوقية القرار الأمريكي الجديد، إذ اعتبره اتحاد الحريات المدنية الأمريكي “خطوة غير قانونية”، مشيرًا إلى أن قانون البلاد يسمح للجميع بتقديم طلبات لجوء سواء دخلوا عن طريق المعابر النظامية أو التهريب.

فيما اعتبرت منظمة العفو الدولية أن القرار يعرض حياة آلاف الأشخاص للخطر “دون ضرورة”.

واتبع الرئيس ترامب، منذ توليه رئاسة البيت الأبيض مطلع 2017، سياسة متشددة حيال الهجرة، حين منع مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة من دخول أراضي الولايات المتحدة.

448