ترامب يواجه 37 تهـ.ـمة في قضية أرشيف البيت الأبيض

ترامب يواجه 37 تهـ.ـمة في قضية أرشيف البيت الأبيض

Jun 10 2023

وُجّهت 37 تهمة إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في قضية أرشيف البيت الأبيض، بحسب لائحة اتهام أُعلنت الجمعة) واتهم أيضاً بالاحتفاظ بملفات سرية تتعلق ببرامج نووية ودفاعية.

وقالت وزارة العدل، إنه عندما غادر ترمب البيت الأبيض في كانون الثاني 2021، أخذ معه صناديق كاملة من الملفات السرية من البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" ووكالة الأمن القومي وغيرها من وكالات الاستخبارات، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

واحتفظ ترمب بهذه الملفات بشكل غير آمن بمنزله في مارالاغو في فلوريدا، الذي استضاف فيه مناسبات اجتماعية كبيرة شارك فيها عشرات آلاف الضيوف، بحسب لائحة الاتهام المقدمة إلى محكمة فيدرالية في فلوريدا.

وفي مناسبتين على الأقل، عرض ترمب ملفات سرية عن العمليات العسكرية الأميركية وخطط على أشخاص غير مخولين رؤيتها في نادي الغولف الخاص به في بيدمينستر بنيوجيرسي.

وتضمنت الوثائق التي أخذها ترمب "معلومات تتعلق بقدرات دفاعية وأسلحة لكل من الولايات المتحدة ودول أجنبية، وبرامج نووية أميركية ونقاط ضعف محتملة للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها في حال تعرضها لهجوم عسكري، وخطط الرد المحتمل على هجوم أجنبي".

وبحسب الوثيقة، فإن "الكشف غير المصرح به لهذه الوثائق السرية قد يعرض الأمن القومي للولايات المتحدة للخطر".

وتضمنت لائحة الاتهام تهماً من بينها: "الاحتفاظ بمعلومات تتصل بالأمن القومي" و"التآمر لعرقلة العدالة" وإخفاء وثائق وبيانات كاذبة.

ويعاقب على التهم التي وجهها المدعي الخاص جاك سميث المكلف بالإشراف على التحقيق بشكل مستقل، بالسجن مدة تصل إلى 20 عاماً لكل واحدة منها. وتم توجيه 6 اتهامات إلى مساعد لترمب يدعى والت ناوتا لمساعدته في إخفاء الوثائق.

وأكد سميث أن القوانين في الولايات المتحدة "تنطبق على الجميع"، مؤكداً أن دوائره تريد "محاكمة سريعة".

6197