محمد إسماعيل يكشف لـ ARK فحوى الرسالة التي سلمتها رئاسة ENKS لنيكولاس غرينجر

May 15 2023

آرك نيوز... قال محمد إسماعيل عضو هيئة رئاسة المجلس الوطني الكوردي في سوريا والناطق الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا اليوم 15 أيار 2023 إن رئاسة المجلس ناقشت عدة مواضيع مهمة مع المبعوث الأمريكي نيكولاس غرينجر وفي مقدمتها إغلاق معبر فيشخابور- سيمالكا.

واستقبلت الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا صباح اليوم نيكولاس غرينجر المبعوث الأمريكي الخاص للمنطقة في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا.

إسماعيل قال لـ ARK: "اطلعنا الجانب الأمريكي على آخر المستجدات في المنطقة والصعوبات التي يواجهها الموطنون وكذلك المجلس الوطني الكوردي من قبل إدارة ب ي د".

أضاف "تناولنا في حديثنا إغلاق معبر فيشخابور – سيمالكا, وعدم السماح لنا بالعبور إلى إقليم كوردستان لحضور فعاليات افتتاح متحف بارزاني الوطني".

أكد أن "البارزاني ليس ملكا لإقليم كوردستان أو حزب معين, إنما أبٌ روحي للكورد, وأغلب الشعب الكوردي في كوردستان سوريا فخورون بالبارزاني الخالد ونضاله عبر التاريخ ويقتدون به".

وشددت الرئاسة على "فتح المعبر أمام الوفود وممثلين البعثات, بكل سهولة, فقسد ومسد وإدارة ب ي د هم المستفيدون من المعابر من الناحية التجارية والمالية, بينما المجلس يستخدم المعبر فقط للزيارت والوفود السياسية أو إما لغرض المعالجة".

"المجلس ركز على ضرورة ايجاد حل جذري لمسألة المعبر وعدم استخدامه لغايات سياسية, من جانبه الجانب الأمريكي أكد على العمل بجدية في سبيل الوصول إلى حل جذري", وفقا لإسماعيل.

أوضح القيادي محمد إسماعيل إلى "تطرق المبعوث الأمريكي خلال الزيارة إلى سعي أمريكا إلى تشكيل إدارة تشاركية في المنطقة بين كافة مكونات المنطقة من كورد وعرب وكلدان وآشور".

وقال في نهاية حديثه "تطرقنا إلى معتقلينا في سجون إدارة ب ي د والوضع المعيشي المزري, كما تم تسليم رسالة خطية للمبعوث الأمريكي فيها النقاط التي تم بحثها".

ضم الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكوردي ENKS محمد إسماعيل, وسليمان أوسو, ونعمت داوود وفيصل يوسف وفصلة يوسف.

323