لاجئون في لبنان لـ ARK: مداهمات ليلية واعتقالات تعسفية وإعادة قسرية إلى سوريا

لاجئون في لبنان لـ ARK: مداهمات ليلية واعتقالات تعسفية وإعادة قسرية إلى سوريا

May 08 2023

آرك نيوز... منذ فترة تواصل السلطات اللبنانية مداهمة البيوت والمخيمات التي يسكنها اللاجئون السوريون بغية اعتقالهم وترحيلهم فيما بعد إلى سوريا.

وأبدى لاجئون كورد وعرب هاربون من أتون الحرب المستعرة في سوريا منذ سنين في لبنان مخاوفهم جراء علميات المداهمة بحقهم من قبل السلطات اللبنانية وترحليهم فيما بعد إلى سوريا.

وخرجت قبل أيام مظاهرة في مدينة طرابلس شمالي لبنان للتأكيد على رفض ترحيل اللاجئين السوريين.

وفي استطلاع للرأي, قال شاب ينحدر من مدينة قامشلو لـ ARK وهو فار من الخدمية الإلزامية "إن إعادته إلى سوريا يعني تعرض حياته إلى الخطر لا سيما أنه مطلوب لدى النظام".

وقالت سيدة كوردية "لدينا مخاوف جدية من ترحيلنا قسرا إلى سوريا فلا مأوى لنا هناك ولا بيت".

اللاجئة الكوردية التي تنحدر من عفرين أشارت إلى "أن الفصائل المسلحة المعارضة تستولى على منزلها في عفرين, ومنذ سنين تعمل في لبنان لإعالة أولادها".

من جانبه أكد لاجئ وهو من المكون العربي وهو مطلوب للنظام, أن لبنان يشهد مداهمات ليلية واعتقالات تعسفية وإعادة قسرية للاجئين إلى سوريا والإعادة القسرية يعرض حياته وحیاة مئات الفارين للخطر لا سيما أنهم مطلوبون للنظام والعديد من العائدين طوعا تعرضوا للاعتقال والاختطاف والقتل.

وقالت منظمة العفو الدولية إنه يجب على السلطات اللبنانية أن تكف فورًا عن ترحيل اللاجئين السوريين قسرًا إلى سوريا، وسط مخاوف من أن هؤلاء الأفراد مُعرضون لخطر التعذيب أو الاضطهاد على أيدي النظام السوري لدى عودتهم.

ويعيش في لبنان نحو مليون ونصف مليون سوري بحسب الأرقام الحكوميّة، منهم حوالي 950 ألفاً مسجلون رسمياً لدى المفوضيّة السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ش.ع



223