محلية عامودا للمجلس الوطني الكوردي في سوريا تندد بمجزرة جنديرس

Mar 29 2023

آرك نيوز... بدعوة من المجلس الوطني الكوردي في سوريا خرجت محلية عامودا في وقفة احتجاجية وسط مدينة عامودا بكوردستان سوريا للتنديد بالجريمة التي ارتكبت من قبل مسلحي جيش الشرقية بحق عائلة بيشمرك في جندريس.

حيث تجمع عدد غفير من ممثلي الأحزاب السياسية وأهالي مدينة عامودا وريفها اليوم الثلاثاء 28 / 3 /2023م وسط سوق المدينة تنديدا بمجزرة جنديرس.

وقال إعلام المجلس الوطني الكوردي في سوريا: تم الترحيب بالحضور والجماهير من قبل إدريس حاج يونس وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء عفرين وجندريس وشهداء كورد وكوردستان وعلى روح البارزاني الخالد, القيت كلمة الأمانة العامة للمجلس الوطني من قبل هندية يوسف.

وجاء في الكلمة: ان المجلس الوطني الكوردي في سوريا، وتقديرا منه لمواقفكم في نصرة الشعب السوري في محنته، واهتمامكم بما يعانيه فأن ما يهمه هو ان ينقل لكم تداعيات ماجرى ليلة العشرين من آذار في مدينة جنديرس من منطقة عفرين ، ففي اطار سلسلة الانتهاكات والجرائم التي تمارسها الفصائل المسلحة بقوة السلاح بحق أبناء منطقة عفرين ، منذ آذار عام ٢٠١٨ والتي وصفتها اللجنة الدولية لحقوق الانسان بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ،ولم يتخذ أي اجراء رادع لهم رغم المناشدات والمطالبات للمجتمع الدولي وللجهات الداعمة لها، تمادى هؤلاء ليقتلوا بدم بارد مجموعة من الشباب الكورد أمام منزلهم في مدينة جندريس المنكوبة وعلى مرأى من ذويهم واطفالهم وهم يوقدون شعلة نوروز العيد القومي الكوردي ، وأمام هول الفاجعة ومحاولات الحكومة المؤقتة و قيادات تلك الفصائل التنصل من المسؤولية وتوصيفها بحادث جرمي ، فإن المجلس الوطني الكوردي ، انطلاقا من مسؤوليته القومية والوطنية يضعكم بصورة الموقف وما يطالب به على أمل أن ينال مساندتكم له في:
١_ اخراج جميع الفصائل المسلحة من المدن والبلدات والمناطق الآهلة هناك ومنعها من التدخل في حياة الناس.
٢_ادانة هذه الجريمة والجرائم التي تطال ابناء الشعب الكردي في عفرين وجغرافيتها وما يتعرض لها من تغيير ديمغرافي يستهدف الوجود الكوردي الاصيل فيها، واعادة الحقوق والممتلكات المسلوبة الى اصحابها.
٣_ تقديم الجناة وقادة فصائلهم الى محكمة الجنايات الدولية واعتبار تلك الفصائل ارهابية .
٤_تشكيل ادارة مدنية للمنطقة من سكانها الاصليبن وبحماية من الامم المتحدة ، وتوفير المستلزمات و الامكانات لعودة آمنة للنازحين منها.
ان المجلس الوطني الكوردي يتطلع الى دعمكم في تحقيق هذه المطالب ، لما يراه بأن ذلك سيخفف من معاناة أبناء المنطقة من آثار نكبة الزلازل ومن الجرائم التي تعرضوا لها ويعيد لهم الأمل لما ثاروا من أجله في الحرية والكرامة .

وتم القاء كلمة عن مجزرة جندريس من قبل اسماعيل سينان, من جانبه ألقى الشاعر آفدالي عامودي بعض القصائد عن عفرين وجندريس, وفقاً لإعلام المجلس الوطني الكوردي في سوريا.

320