أحد عشر عاماً على استشهاد الناشط جوان قطنة على يد مسلحي PYD في الدرباسية

أحد عشر عاماً على استشهاد الناشط جوان قطنة على يد مسلحي PYD في الدرباسية

Mar 25 2023

آرك نيوز... تمر اليوم السبت 25 آذار2023, الذكرى السنوية الحادية عشرة لاستشهاد الناشط الشبابي جوان قطنة على يد مسلحي PYD في مدينة الدرباسية بكوردستان سوريا.

نبذة عن حياته ودراسته ونشاطه الثوري:
من مواليد قرية تل كديش التابعة للدرباسية عام 1990 وهو الابن الرابع لوالده الراحل محمد أغا القطنة.

دخل المدرسة الابتدائية عام 1997 في مدرسة تل كديش الابتدائية ثم انتقل الى الإعدادية في مدرسة صلاح الدين بالدرباسية، وحصل على الشهادة الاعدادية عام 2004 وحصل على الشهادة الثانوية العامة الفرع الادبي عام 2007،ثم التحق بجامعة تشرين باللاذقية لدراسة الأدب العربي وفي السنة الدراسية الثانية انتقل الى جامعة حلب مطلع عام 2012 لإكمال دراسته الجامعية.

الحراك الثوري:
منذ اندلاع شرارة الثورة السورية, انخرط في صفوف الحراك الشبابي في الدرباسية ولكونه أصبح شخصية ثورية لامعة في منظمة أحرار الدرباسية أصبح في عداد الملاحقين والمطلوبين أمنياً لهذا لم يستطع مغادرة المدينة وقرر بنفسه متابعة الثورة والمشاركة اليومية في التظاهرات السلمية وصمم على المضي في نضاله مع رفاقه في أحرار الدرباسية حتى اسقاط النظام الاستبدادي.
كان الشهيد جوان القطنة مصوراً للبث المباشر في مدينة الدرباسية وكان مسؤول الكادر الإعلامي في أحرار الدرباسية.

اختطافه:
في ليلة 25/3/2012 وفي الساعة الثامنة مساءً, بينما كان يتابع نضاله تمَّ خطفه من بين رفاقه,بقوة السلاح من قبل مجموعة من مسلحي PYD مؤلفة من أربعة أشخاص ملثمين يقلون سيارة دايو خضراء اللون وتوجهت السيارة على طريق عامودا بعد إطفاء الأنوار.

اغتياله:
في بيانٍ لاتحاد تنسيقيات شباب الكورد في سوريا (تنسيقية الدرباسية) , أكدَّ نبأ استشهاد جوان خلف قطنة على ايدي مسلحيPYD, إذ تم العثور على جثته مقتولاً بعد تشويه جسده.

13716