الأمم المتحدة تؤكد التزامها بدعم متضرري الزلزال في سوريا

الأمم المتحدة تؤكد التزامها بدعم متضرري الزلزال في سوريا

Mar 22 2023

ارك نيوز.. شدد رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، آخيم شتاينر، على أهمية تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة وجهود تعزيز التعافي في سوريا وتركيا المتضررتين من الزلزال، مؤكداً على التزام المنظمة الأممية بتكثيف ونشر أصولها عبر المجالات التنموية والإنسانية للوقوف مع البلدين وتقديم المساعدة للمجتمعات فيهما.

وفي كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر المانحين الدوليين لدعم سوريا وتركيا عقب كارثة الزلزال، الإثنين، شدد شتاينر على أن الوصول إلى الخدمات الأساسية وسبل العيش أمر لا بد منه لتحقيق انتعاش أكثر استدامة لتجنب تعميق الضعف.

وأوضح المسؤول الأممي أن هذا يعني تقديم المساعدة الطارئة لتمكين الناس من البقاء على قيد الحياة يوماً بعد يوم، ودائماً الأولوية رقم واحد، مضيفاً أن ذلك "يشمل أيضاً المساهمة بالأموال التي سيحتاجون إليها لبدء العودة إلى الحياة الطبيعية، وبدء العمل مرة أخرى، والبدء في إعادة تجميع المجتمعات التي أصبحت في حالة خراب من حولهم".

وعن نداء الطوارئ الذي أطلقته الأمم المتحدة لكلا البلدين، قال شتاينر إن نداءً بقيمة مليار دولار لتركيا تم تمويله بنسبة أقل من 17 %، في حين أن نداء عاجلاً بقيمة 398 مليون دولار لسوريا تلقى حتى الآن ما يقرب من 290 مليون دولار، أي نحو 73 %.

176