سياسي كوردي يكشف لـ ARK شروط تركيا لانضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

Jan 12 2023

آرك نيوز... قال سياسي كوردي يوم أمس 11 كانون الثاني 2012 إن لتركيا ثلاثة شروط مقابل الموافقة على انضمام كل من السويد وفنلندا إلى حلف الناتو.

إبراهيم كوجلو السياسي الكوردي شارك من مدينة آمد بكوردستان تركيا, نشرة آرك الإخبارية قال إن تركيا تضع ثلاثة شروط مقابل الموافقة على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو وهي: تخلي الدولتين عن دعم بكك, والتخلي عن دعم المنظمات الأخرى كفتح الله غولن, وتسليم مطلوبين من بـ ك.ك وغولن إليها.

وأضاف السياسي الكوردي أن عدم موافقة تركيا على الانضمام الدولتين ووضعها للعراقيل تعود إلى عدم التزام الدولتين بنص الاتفاقية المبرمة بينهما, وهي تسليم مطلولبين إليها والكف عن دعم المنظمات التي تسميها بالإرهابية.

والشروط التركية هي رسائل إلى الدول الأوربية, للكف عن دعم التنظيمين, وتحويل الملف إلى ملف سياسي, ومع ذلك الخلافات التركية مع فنلندا أقل حدة منها مع السويدية, وفقاً للسياسي.

أوضح أنه ليست هناك شروط فنلدنية وسويدية على تركيا سوى مطالبتهما بالموافقة للانضمام إلى حلف الناتو, والمشكلة الرئيسية بين تركيا والسويد هي ملف تسليم مطلوبين الذين كانوا لاجئين وباتوا حاملو الجنسيات السويدية إلى تركيا, وتسليمهم يأتي خلافاً مع القوانين السويدية.

قال في نهاية حديثه إن المشاكل العالقة ستواجه بتحرك الدول الأخرى بالبدء بالمفاوضات مع تركيا لإقناعها على الموافقة.

ش.ع


351