ترحيب أمريكي بتمليك أراضي ومنازل الكورد الإيزيديين في شنكال

ترحيب أمريكي بتمليك أراضي ومنازل الكورد الإيزيديين في شنكال

Jan 07 2023

رحبت الولايات المتحدة بقرار مجلس الوزراء العراقي تمليك الأراضي السكنية ومنازل في قضاء شنگال (سنجار) لشاغليها من الكورد الإيزيديين.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي عبر تويتر: «نرحبُ بالبيان المشترك لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني والأمم المتحدة في العراق الخاص بقرار مجلس الوزراء حول إعادة منازل وأراضي وممتلكات الإيزيديين».

وأضافت أن بلادها «تفتخرُ بالدور الذي لعبته في تمويل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) منذ 2018 والذي سيساهم بمساعدة الآلاف من الايزيديين بالعودة الى مناطقهم».

ووافق مجلس الوزراء في أواخر العام المنصرم على مرسوم تقديم حل شامل ودائم للإيزيديين الذين لم يسمح لهم بتملك منازلهم وأراضيهم السكنية منذ عام 1975.

ويمنح المرسوم ملكية الأراضي السكنية والمنازل في 11 مجمعاً سكنياً في سنجار.

وكان بيان مشترك قد صدر من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والأمم المتحدة، الأربعاء الماضي، حول قرار تمليك الإيزيديين لمنازلهم في شنگال، بعد 47 عاماً من الحرمان.

ورحبت الأمم المتحدة في البيان بقرار مجلس الوزراء، معربة عن أملها في أن يخفف القرار من معاناة الإيزيديين ويشجع عودتهم إلى شنگال.

وشنگال هي واحدة من المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان أو ما تسمى بـ ‹المتنازع عليها›، وتشير التقديرات إلى أنها بحاجة إلى ما لا يقل عن عشرة مليارات دولار لإعادة تأهيل بنيتها التحتية.

باسنيوز

328