د. عبد الرحمن خليل لـ ARK: ثلاثة شروط تركيّة للتطبيع مع النظام مقابل عشرة للأخير

Jan 05 2023

آرك نيوز... قال السياسي الكوردي الدكتور عبد الرحمن خليل يوم أمس 4 كانون الثاني 2023, إن لتركيا ثلاثة شروط مقابل التطبيع مع النظام السوري بينما للنظام عشرة شروط مقابل عقد لقاءات والوصول إلى تفاهمات مشتركة.

ولخص السياسي الكوردي الشروط التركية في نقاط ثلاثة:
1- محاربة الإرهاب و PKK معاً
2- تمديد نص اتقافية أضنة من 5 كلم إلى 35 كلم.
3- إعادة اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا إلى سوريا وإسكانهم ضمن المنطقة الحدوية 35 كلم.

بينما الشروط العشرة للنظام تختصر في تسليم كافة المناطق التي تسيطر عليها تركيا, والكف عن مد يد العون للمجموعات الموجودة من إدلب, تسليم طريق M 4, والكف عن يد مد العون للمعارضة, وتسليم المعابر الحدودية كباب السلام وغيره, بالإضافة إلى نقاط أخرى متعلقة بالأمور العسكرية, يبقى المهم هو الكف عن المجموعات الموجودة في إدلب والمعارضة, وفقاً للسياسي.

وأكد خلال مشاركته في نشرة آرك الإخبارية أن الطرفين محتجان للآخر ولكن يبقى العامل الإيراني عائقاً أمام هذا المشروع وكذلك أمريكا لا تسمح بسهولة التطبيع مع النظام.

أشار أن اللقاءات آتية لا مفر منها, ومن المحتمل أن يلتقي وزيرا الخارجية التركي والنظام السوري في الأيام القادمة وبعدها ستشهد لقاءات بين الرئيس التركي ورأس النظام السوري.

وقال في نهاية حديثه أن الضحايا من هذا التطبيع هم الشعب السوري والمعارضة لأن المعارضة بشقيها السياسي والعسكري باعت نفسها وباتت أداة لتنفيذ الأجندات, ويبقى الشعب الكوردي الأكثر ضرراً من هذا التطبيع لما سيحمل من مآس وكوارث جديدة عليه.

ش.ع

336