مصدر لـ ARK: انتهاكٌ صارخ بحق الكورد الإیزدیین فی عفرین

Dec 17 2022

آرك نيوز... صادفت يوم أمس 16 كانون الأول 2022, عيد الصوم عند الكورد الإيزيديين, فقد أحيى الكورد المتبقون في منطقة عفرين بكوردستان سوريا, العيد, بزيارة القبور وممارسة بعض الطقوس الدينية المتعلقة بالكورد الإيزديين.

وقال مصدر خاص إن كلا من قرية برج عبدالو وباصوفان وقرى أخرى; شهدت إحياء للعيد, بزيارةٍ إلى القبور وتبادل التبريكات والزيارات, إلا أن ذلك قوبل بالعنصرية في قرية باصوفان في ناحية شيراوا.

أكد المصدر أن المسلحين والعرب, أقدموا على تكسير شواهد قبور الكورد الإيزديين في القرية, وذلك بعد انتهاء الزائرين من ممارسة الطقوس.

وتلقى ARK مقطعاً مصوراً من القرية يظهر انتهاكاً صارخا بحق القبور, علماً هذا ليست المرة الأولى, فقد شهدت المنطقة في السنوات الماضية, انتهاكات مماثلة في الكثير من القرى والنواحي في المنطقة من قبل فصائل الجيش الوطني.

منطقة عفرين تضم أكثر من 38 قرية يسكنها الكورد الإيزيديون عدا مركز المدينة والنواحي, وبعد الحرب على المنطقة عام 2018, تهجر الكثيرون باتجاه مخيمات الشهباء وحلب وإقليم كوردستان وأوروبا, بقى قسم منهم متشبثاً بأرضه, إلا أنهم تعرضوا ويتعرضون لأبشع الانتهاكات والجرائم, كالاعتقالات والاختطاف, وتضييق الخناق على ممارسة الطقوس الخاصة, وتهديم المزارات الدينية, والاستيلاء على ممتلكاتهم الخاصة.

ش.ع



262