عفرين .. انتشار ظاهرة سرقة معاصر الزيتون ومعامل البيرين

عفرين .. انتشار ظاهرة سرقة معاصر الزيتون ومعامل البيرين

Jun 03 2018

بعد أن قام المسلحون بسرقة ممتلكات وسيارات المدنيين في قرى ونواحي عفرين عقب السيطرة عليها, انتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة سرقة آليات وأجهزة وأدوات معاصر الزيتون ومعامل البيرين في المنطقة .

أفاد مصدر من حي الصناعة بعفرين الكوردستانية أنها شوهدت سبع شاحنات كبيرة محملة بآليات وأجهزة معامل البيرين في الحي ولم يتسنوا لشهود العيان التأكد من الجهة المسروقة منهم . في حين قام مسلحون من الجبهة الشرقية بسرقة مستودع لقطع غيار السيارات والآليات في مدخل ناحية راجو العائد ملكيته ل علي عثمان وهو من أهالي قرية جقموقا. وأضاف المصدر أن المستودع يقدر بمليون دولار وبيع محتويات المستودع في محافظة إدلب السورية .

وفي سهل كتخ على طريق ناحية راجو علمت مؤسسة أرك أن المسلحين قاموا بسرقة مولدة نوع سكانيا 112 من معصرة محمد أمين كل إيبو في أواخر آذار المنصرم كما عاودوا السرقة في 30من شهر نيسان 2018 ليقومو ا بسرقة سيارة نوع هوانداي وفي 30 من شهر الخامس تفاجئ محمد أمين أن آليات وأجهزة المعصرة سرقت كاملة علما أنه قبل السرقة بيوم واحد كان قد قام بزيارة إلى معصرتة الكائنة في سهل كتخ وتأكد من وجود الآليات في المعصرة.

في الشهر المنصرم كانت معصرة حيدر مامي قد تعرضت أيضا للسرقة مع 5000 ألاف من عبوات زيت الزيتون من قرية خليل التابعة لناحية شيي . ويبقى السؤال عن الرادع والمانع من قيام الجهات المسؤولة بوضع حد لتلك السرقات الكبيرة لأن وبحسب أهالي عفرين أن سرقة المعاصر ومعامل البيرين لا يمكن إلا أن تتم عن طريق الرافعات والقاطرات والسيارات الكبيرة وعملية السرقة والعملية تدوم لساعات طويلة أي أن هناك غض للنظر عن ممارسات المسلحين .
شيخوعفريني

945