نقابة صحفيي كوردستان - سوريا تحمّل النظام وPYD مسؤولية معرفة مصير الإعلامي فرهاد حمو

نقابة صحفيي كوردستان - سوريا تحمّل النظام وPYD مسؤولية معرفة مصير الإعلامي فرهاد حمو

Dec 15 2022

آرك نيوز... في الذكرى السنوية الثامنة لاختطاف الإعلامي فرهاد حمو, حمّل مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا, اليوم 15 كانون الأول 2022, النظام السوري وإدارة ب ي د، مسؤولية معرفة مصيره، كما ناشد كافة الهيئات والمنظمات الانسانية والإعلامية الدولية للمساهمة في معرفة أخباره.

وأكد مجلس نقابة صحفيي كوردستان - سوريا في بيان له "رغم وعود قيادة قسد بعودته إلى أهله بُعيد تحرير بلدة الباغوز – ريف ديرالزور من قبضة داعش إلا أن الأخبار المؤكدة عنه حتى اللحظة مبهمة، وثمة مخاوف على حياته بعد أن صارت سجون داعش بإدارة قسد".

وطالب مجلس نقابة صحفيي كوردستان - سوريا, المنظمات للقيام بواجبها بالتدخل لدى النظام السوري، وكذلك التنظيمات التي تحكم بعض المناطق في سوريا بعدم التعرّض للصحفيين، وحمايتهم من مخاطر الاعتقال والتصفية الجسدية. فيما يلي نص البيان كما تلقت ARK نسخة منه:

تعرّض الإعلامي والزميل فرهاد حمو عضو مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا، ومراسل فضائية روداو الإعلامية الكردية لاختطاف إرهابي من قبل تنظيم داعش في الخامس عشر من كانون الاول/ ديسمبر عام 2014 حينما كان في مهمة عمل مع زميله المصور الصحفي مسعود عقيل الذي خرج من المعتقل بصفقة تبادل أسرى بين وحدات حماية الشعب وتنظيم داعش من خلال وساطات عشائرية، وحتى الآن مازال مصير الزميل فرهاد مجهولاً رغم المناشدات الكثيرة التي طالبنا بها، وكذا هيئات صحفية دولية، ومنظمات حقوق الإنسان.

ورغم وعود قيادة قسد بعودته إلى أهله بُعيد تحرير بلدة الباغوز – ريف ديرالزور من قبضة داعش إلا أن الأخبار المؤكدة عنه حتى اللحظة مبهمة، وثمة مخاوف على حياته بعد أن صارت سجون داعش بإدارة قسد.

نحن في مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا نحمّل الحكومة السورية، والإدارة الذاتية مسؤولية معرفة مصير الزميل فرهاد، ونناشد كافة الهيئات والمنظمات الانسانية والإعلامية الدولية للمساهمة في معرفة أخباره، ونطالب هذه المنظمات للقيام بواجبها بالتدخل لدى النظام السوري، وكذلك التنظيمات التي تحكم بعض المناطق في سوريا بعدم التعرّض للصحفيين، وحمايتهم من مخاطر الاعتقال والتصفية الجسدية.

مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا
15-12-2022

321