فيديو... الكاتب هوشنك أوسي يكشف المستور ويوجّه نداءً عاجلاً

Dec 13 2022

آرك نيوز... ضمن سلسلة اللقاءات التي تجريها قناة حرية كوردستان سوريا Azadiya Rojavayê Kurdistanê آرك ARK, مع الكاتب والإعلامي الكوردي هوشنك أوسي, بُثت يوم أمس 12 كانون الأول 2022, حلقة جديدة من اللقاء, كشف فيها أوسي قضايا وأمور خطيرة, فيما يتعلق بوجود منظومة بكك في كوردستان سوريا, وتحكمها بكل شاردة وواردة, سياسياً وعسكريا, بالإضافة إلى دور مظلوم كوباني قائد قسد, وآلدار خليل والقياديين الآخرين ممن ينحدرون من كوردستان سوريا ضمن الإدارة.

وقال أوسي: "إن بكك يعمل تحت إمرة الميت التركي والقرارات والتعليمات تصدر من الميت, وتقديم الحجج لتركيا في كوردستان سوريا, يجري بشكل مخطط وممنهج ومدروس, ولن يأتي عن عبث ولا بالصدفة, والمنظومة تدعو تركيا إلى قضم المزيد من المدن وضمها لها عبر القيام بعملية عسكرية في كوردستان سوريا وإقليم كوردستان".

أشار أن "إدارة ب ي د تفضح نفسها بنفسها, وتؤكد أن بكك هو المتحكم بكوردستان سوريا, والتفاصيل الدقيقة المتعلقة بالأمور الإعلامية والتنظيمية والسياسية والعسكرية تجري بشكل ممنهج, بينما منتقدو المنظومة كهوشنك وآرك نيوز وريباز نيوز وآخرين يتهمونهم بالخيانة والعمل مع الميت التركي".

جميل بايق ودوران كالكان؟
أوضح أن "الأوامر والتعليمات التي تُنفذ في كوردستان سوريا, تصدر من قياديي كوردستان تركيا, ففي كل مدينة وبلدة, موجود كادر مراقب من قنديل, والتعليمات الأساسية تخرج من جميل بايك ودوران كالكان وممثلوهما هم عبدالرحمن جادرجي و صبري أوك ومظفر أياتا والآن مصير أوك وأياتا, غير معروف, ومنفذو التعليمات على تنسيق عالٍ مع الميت التركي".

تابع حديثه "أن عبدالله أوجلان عام 1998 خرج من سوريا وبسبب الضغط التركي على لبنان, أجبر بكك على إخلاء مخيم بقاع وعام 2002 أغلق كافة المخيمات كُرمى للنظام ولتعلمياته ولتعلميات الميت, وضحى بعشرات الآلاف من الكورد إذا لماذا تتنازل للميت وللنظام, ولم يتنازل لكوردستان سوريا, لقامشلو ولعفرين وللشعب الكوردي؟"

دور مظلوم كوباني قائد قسد؟
ووجه الكاتب سؤالاً لمظلوم كوباني قائلاً "إنه يدعى قائداً لمئة 100 ألف عسكري إذا ما حاجته لـ بكك وممن هو خائف, فهو يتلقى الدعم من أمريكا والإمارات والتحالف الدولي؟" واستطرد "أنه (مظلوم) كان عضواً في اللجنة المركزية لبكك وقيادي عسكري في HPG, ويعتبر الآن خائناً, ومسحوب الصلاحية عسكرياً, فلا يستطيع إعادة طفل مختطف, وإذا ما عقد المؤتمر الحزب لن يكون من الموجودين ضمن المؤتمر مع ذلك لايستطيعون استبداله بسبب حماية الأمريكان له, وكذلك آلدار خليل وفوزة يوسف وإلهام, أحمد التي كانت ضمن بجك وشاهوز حسن كان ضمن بجدك, ولكن بدون صلاحيات ولا يستطيعون تقديم الاستقالة, فالقيادات العليا تقوم بتبديل الأدوار من بجك إلى ب ي د ومن بجدك إلى مسد وإلى ما هنالك".

أكد "أن آلدار خليل قبل انضمامه لبكك كان مجرماً متهماً بالقتل العمد وكافة الأعضاء ضمن الحزب لهم تاريخ حافل من الإجرام, والآن مايزال عضواً في اللجنة المركزية ودوره فعال للحزب, ليس لأنه قوي بل ليس له بديل عند بكك".

حول تقديم الحجج لتركيا قال: "يجب أن يتسائل المسؤولون والمغرر بهم, لماذا لم تقم المنظومة بهذه النشاطات في كوردستان تركيا وجزيرة إمرالي وتتعامل بمنطقٍ وكأن مناطق كوردستان سوريا ملك أبيهم. فقريلان كان يهدد أرودغان في المجي إلى عفرين وقامشلو, جاء أرودغان بينما قريلان فرّ هارباً, ومع ذلك المشكلة تكمن عند كورد كوردستان سوريا الذين لا حول ولاقوة يعملون كالعبيد ضمن هذه المنظومة, ليسوا متمكنين إلا برفع التقارير الكيدية لبعضهم البعض. ومقاومتهم خلبية ولهم تجارب سابقة في كوردستان تركيا وكذلك عفرين وسري كانيه".

أوضح أوسي أن "أمريكا على علم تام أن بكك هو من يتحكم بكوردستان سوريا وهي على دراية بكل شاردة وواردة, ولكن تعمل وفق مصالحها وأجنداتها, تدعم قسد, ولكن أعلنتها علناً أن قسد تعمل مقابل المال, وجاء على لسان ترامب الرئيس الأمريكي السابق, فلن تفضّل قسد على تركيا, وطلبت مراراً من قسد الفصل عن بكك ولكن قياديي بكك الذين ينحدرن من كوردستان سوريا, ليس لهم دور وتأثير وغير مؤثرين يعملون كطبالين وعبيد عند بكك. أحدَ عشرَ عاماً ندؤانا يتكرر لهم كي لا يتكرر سيناريو عفرين في المناطق الكوردية ولكن لا حياة لمن تنادي".

قال في نهاية حديثه: "إن تصريحات هيلين أوميد عندما قالت أفلشنا مشروع إقامة كيان إقليم كوردستان سوريا, أعرّت المسؤولين في إدارة ب ي د أنهم (مسؤولو الإدارة) مجرد عبيد عن بكك ومهمتهم الوقوف أمام أي إنجاز ومكسب كوردي, طيلة سنوات الماضية لم تحرر هذه المنظومة قرية كوردية فالمهمة لن تنهي إلا بتسليم كافة مناطق كوردستان سوريا إلى تركيا, وأوجلان أعلنها علنا أنه يريد سيكون العبد المطيع لتركيا و22 عاما ينفذ ماقاله".

ووجه الكاتب والإعلامي الكوردي هوشنك أوسي نداءً عاجلاً إلى مسؤولي وقيادي بكك الذين ينحدرون من كوردستان سوريا إلى الانشقاق والعودة إلى رشدهم وفضخ ممارسات وانتهاكات هذه المنظومة.

ش.ع






10454