سياسي من كوردستان تركيا لـ ARK: يتوجب على PYD أخد العبر من التجارب السابقة والعودة إلى البيت الكوردي

Dec 12 2022

آرك نيوز... قال السياسي الكوردي الدكتور فؤاد أونان يوم أمس 11 كانون الأول 2022, إنه يتوجب على إدارة PYD أخذ العبر والدروس من التجارب السابقة, والالتفاف إلى البيت الكوردي والوحدة الكوردية, كما يتطلب على الكورد كافة الخروج بموقف واحد, خدمةً للشعب الكوردي والقضية الكوردية.

حول التهديدات التركية بالقيام بعملية عسكرية, قال الدكتور فؤاد أونان, السياسي الكوردي, أثناء مشاركته في نشرة آرك الإخبارية إن: 42 من كوردستان القسم الملحق بتركيا خاضعة لها, وهي تعارض مكاسب الكورد وإنجازاتهم في أي جزء آخر, وتعمل على إجهاض أي إنجار أو مكسب كوردي ولها أطماع في إعادة الإمبراطورية العثمانية, وكذلك إيران تريد إعادة الإمبراطورية الفارسية.

أضاف أن احتلال أراضٍ أخرى ليست من مصلحة أمريكا وروسيا, ولم تُمنح الضوء الأخضر لتركيا من دون موافقة أمريكا، لذا لا تستطيع تركيا القيام بالعملية العسكرية, وهي الآن تستغل انشغال روسيا بالحرب الأوكرانية, وإيران بالاحتجاجات والانتفاضة الداخلية, مع ذلك تركيا تعاني من مشاكل كبيرة وتستفيد من الصمت المطبق من الكورد في تركيا.

أكد أونان أن قرار العملية العسكرية يصدر من الميت, وليس من الأحزاب, وأردوغان الرئيس التركي يريد اللعب على هذه الورقة, وسيستخدمها حتى إجراء الانتخابات التركية, فقد اتبع نفس السياسة 2015 لكسب المزيد من الأصوات.

أكد في نهاية حديثه أنه ثمة احتمال ضعيف لمنح ضوء أخضر لتركيا للقيام بعملية عسكرية داخل أراضي كوردستان سوريا, إن كانت فستكون عملية محدودة, ولكن يجب على إدارة PYD أخذ العبر والدروس من التجارب السابقة والالتفاف إلى البيت الكوردي والوحدة الكوردية كما يتطلب على الكورد كافة الخروج بموقف واحد, خدمة للكورد والقضية الكوردية.

ش.ع

254