مجلس الأمن یبحث الیوم الملف السوري واللجنة الدستورية

Oct 26 2018

ينعقد مجلس الأمن الدولي اليوم، لبحث الملف السوري بعد زيارة المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، إلى دمشق قبل يومين، لمناقشة صياغة اللجنة الدستورية.

وبحسب وكالة “فرانس برس” أن مجلس الأمن سيعقد جلسته اليوم الجمعة 25 من تشرين الأول، بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية، لبحث الملف السوري بعد رفض النظام مقترحات دي متسورا بتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد.

والتقى دي ميستورا وزير الخارجية وليد المعلم في دمشق، الأربعاء الماضي، واعتبر الأخير أن عملية مناقشة الدستور وتعديله يجب أن تكون بقيادة سورية، رافضًا الاقتراح الأممي بتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي سوري في الأمم المتحدة أن النظام السوري يرفض قرارات الأمم المتحدة في المحادثات السورية وتشكيل اللجنة الدستورية، وإنما يريدها أن تكون وسيطًا فقط، بحسب تعبيره.

وقال المعلم، إن الدستور وكل ما يتصل به هو شأن “سيادي بحت” يقرره الشعب دون تدخل خارجي، بعد أن أطلعه دي ميستورا على نشاطاته الأخيرة حول تشكيل لجنة مناقشة الدستور.

وكان الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا، جرى في مؤتمر سوتشي، في 30 من كانون الثاني الماضي، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

وسلم كل من النظام والمعارضة قائمتهما النهائية، في تموز الماضي، إلى دي ميستورا، من أجل تشكيل اللجنة، وسط صعوبات في تشكيلها، بحسب ما أقرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، في 4 من تشرين الأول الحالي.