قسد تُبدي استعدادها لإعادة تجربتي عفرين وسري كانيە

قسد تُبدي استعدادها لإعادة تجربتي عفرين وسري كانيە

Jul 16 2022

آرك نيوز... مرة أخرى, يتوعد قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني بالرد على تركيا في حال القيام بأية عملية عسكرية جديدة.

وبالتزامن مع التهديدات التركية بشن عملية عسكرية جديدة، أعلن قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني يوم أمس 15 تموز 2022، قبول قسد بتعريز نقاط جيش النظام السوري في كوباني بكوردستان سوريا ومنبج وكذلك مناطق حدودية ليقوم بمهمته في حماية الحدود السورية حسب قوله.

وقال مظلوم كوباني في مؤتمر صحفي تابعته ARK: "نحن ضد الحرب، ولكن لو تم الهجوم على مناطقنا فإننا مستعدون لخوضها لحماية شعبنا".

وتابع: "إننا ملتزمون باتفاقيات وقف إطلاق النار، وقواتنا انسحبت بعمق 30 كم وهناك تسير دوريات روسية وتركية، وانتشار لقوات النظام".

وكان مظلوم كوباني قائد قسد وآلدار خليل القيادي في PYD وحسين كوجر القيادي العسكري في قوات سوريا الديمقراطية, خرجوا في تصريحات قبل الآن للوسائل الإعلامية تابعتهم ARK توعدوا فيها بمقاومة تاريخية إذا ما أقدمت تركيا على القيام بعملية عسكرية.

وقال مظلوم كوباني في تصريح سابق: إن المنطقة ستشهد مقاومة تاريخية ليست كالتي جرت في عفرين, كما أن حسين كوجر لم يكتفي بذلك بل ادعى أن قواته ستحرر كل من عفرين وسري كانيه و كري سبي.

تأتي التصريحات تلك بالتزامن مع التهديدات التركية بالقيام بعملية عسكرية أخرى, لإنهاء وجود PKK, فيما تواصل إدارة ب ي د تقديم الحجج والذرائع لتركيا تفيد بوجود بكك في سوريا.

وبسبب الحجج والذارئع التي قدمها PKK, قامت تركيا عامي 2018-2019 بعمليتين عسكريتين في كوردستان سوريا, سيطرت خلالهما على منطقة عفرين ونواحيها السبعة وقراها, بالإضافة إلى مدينتي سري كانيه وكري سبي, و تسببت الحرب بتهجير أكثر من نصف مليون من منطقة عفرين ومدينتي سري كانيه و كري سبي.

ويلتقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء 19 تموز، في طهران في قمة ستتناول الملف السوري وتتخللها محادثات ثنائية روسية تركية.

ش.ع

701