راجو .. السجن الأسود تاريخ حافل بالإرهاب

راجو .. السجن الأسود تاريخ حافل بالإرهاب

May 30 2018

مصير معتقلي السجن الأسود في راجو بعفرين؟؟
في الثامن من شهر آذار سيطر مسلحون من الجيش الوطني التابع للحكومة السورية المؤقتة وبدعم من الجيش التركي على السجن الأسود في قرية شيخ بلا التابعة لناحية راجو في عفرين الكوردستانية.

السجن الأسود المعروف بصيته السيء حيث كان مركزا للمعتقلين الكورد السياسيين, حيث القيادييون و الناشطون من الأحزاب الكوردية الأخرى غير المنضويين تحت اسم حركة المجتمع الديمقراطي تف دم وبالإضافة إلى المعارضين لسياسة حزب ب ي د.

السجن الأسود قبل أن يتخذه ال ب ي د سجنا للمعتقليين كان مبنى لمعصرة للزيتون و بسبب خلافات تُرك المبنى لسنوات عديدة بدون عمل إلى أن جاء حكم ال ب ي د واتخذوا من المبنى سجنا لهم , حيث كان أول تسجيل لزج المعتقلين إلى المبنى عددا من أعضاء ومناصري الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سورية من عائلة شيخ نعسان وشيخ حنان و شيخ أحمد من قرية آفرازى في الشهر السابع سنة 2012 , وذلك على خلفية مجزرة شيخ حنان في عفرين بتاريخ 4/7/2012 . وبعدئذ اتخذ الحزب المبنى سجنا لهم وعُرف بالسجن الأسود .

وفي الشهر السابع من العام المنصرم 2017 اعتقل مسلحو ب ي د عضو اللجنة المركزية للPDK S عبدالرحمن آبو على خلفية اتهامات باطلة وزُجّ بعده في السجن الأسود, وقبل بدء الهجوم على عفرين في 20 شهر كانون الثاني كانت ل زوجة آبو زيارة إلى السجن الأسود وكانت قد أكدت زوجة آبو لمؤسسة أرك الإخبارية أن آبو موجود في السجن الأسود ووضعه الصحي متدهور وخاصة بعد وضعه في المنفردة .

شهد السجن الأسود والسجون الأخرى تاريخا حافلا بتعذيب و إرهاب ودب الخوف في نفوس المعتقلين الكورد الذين زج بهم بتهم واهية وبعيدة عن الحقيقة ولقى عدد من الشبان حتفهم تحت التعذيب في سجون ال ب ي د في عفرين ك نورالدين شيخ حنان5/7/2012 (قرية آفرازى) و حنان حمدوش (مدينة عفرين ) .

بعد سيطرة مسلحي الجيش الوطني على السجن الأسود بتاريخ 8 من شهر آذار2018 وخاصة بعد تصاريح من إعلام المعارضة أن السجن خالٍ من المعتقلين والسجلات, يبقى السؤال حول مصير المعتقلين السياسين في سجون عفرين كعبدالرحمن آبو وإدريس علو وأحمد سيدو وغيرهم مطروحا .

في حين صرح شاهين أحمد القيادي في البارتي لموقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سورية أن ال ب ي د قام بتسليم 92 معتقلا من سجون عفرين إلى النظام السوري و من بين المعتقلين القيادي عبدالرحمن آبو وإدريس علو .

ونشر موقع باسنيوز الإخبارية خبرا أن ال ب ي د سلم مايقارب 1000 معتقلا من عفرين إلى النظام السوري وذلك قبل انسحابه من عفرين .

شيخو عفريني







1104