أول تعليق سعودي رسمي على اختفاء “خاشقجي”

أول تعليق سعودي رسمي على اختفاء “خاشقجي”

Oct 10 2018

علق قنصل المملكة العربية السعودية في إسطنبول، محمد العتيبي، اليوم الأحد، على الأنباء المتعلقة بالصحافي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، داخل القنصلية.

وقال “العتيبي”، لدى استقباله مراسل “رويترز” في مقر القنصلية: ‬‬‬”أحب أن أؤكد أن المواطن (جمال) غير موجود في القنصلية ولا في المملكة السعودية، والقنصلية والسفارة تبذلان جهودًا للبحث عنه”.

وأضاف: “نشعر نحن بالقلق إزاء هذه القضية”، مؤكدًا أن السعودية من أحرص الدول على مواطنيها، وتبذل كل جهدها للتواصل معهم في حال فقدان الاتصال بهم.

وتابع “العتيبي”: “باعتبار (جمال) مواطنًا سعوديًّا فإن المملكة لا تقبل بأن يتدخل أحد في شؤون مواطنيها، أو يزايد على حرصها عليهم، والسعودية ترفض أي محاولات من أي دولة أو جهة لتسييس قضية اختفائه قبل ظهور المعلومات السعودية الرسمية عن الحادثة”.

كما استدعت وزارة الخارجية التركية، السفير السعودي في أنقرة بشأن اختفاء ، جمال خاشقجي، إثر زيارته قنصلية بلاده في إسطنبول قبل يومين.

وذكرت وكالة الأناضول نقلًا عن مصادر دبلوماسية، أن السفير السعودي لدى أنقرة، وليد بن عبد الكريم الخريجي، استُدعي إلى مقر الخارجية التركية.

وأوضحت المصادر، أن مساعد وزير الخارجية التركي، ياووز سليم كيران، التقى “الخريجي” واستفسر منه عن وضع الصحفي السعودي “خاشقجي”.

فيما نقل مكتب قناة «الجزيرة» في اسطنبول، عن مصادر قولها إن «الشرطة التركية ستنشر فيديو من كاميرات المراقبة يوضح الحقيقة بشكل كامل في قضية جمال خاشقجي». وتابعت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتحدث عن القضية الأحد 7 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

938