وزير الخارجية الإسرائيلي إلى موسكو لبحث الوضع في سوريا

وزير الخارجية الإسرائيلي إلى موسكو لبحث الوضع في سوريا

Sep 06 2021

ارك نيوز .. كشف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، عن اعتزامه إجراء زيارة عاجلة إلى موسكو، الأربعاء المقبل، للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف، بهدف مناقشة الوضع في سوريا، في ظل استمرار الهجمات الجوية الإسرائيلية هناك.

ولفتت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى أن الزيارة تأتي على خلفية التوتر في العلاقات والخلافات بين إسرائيل وروسيا، بسبب الهجمات الإسرائيلية المكثفة على سوريا، والمساعدة الروسية الملحوظة لقوات النظام السوري، وإسقاط العديد من الصواريخ الإسرائيلية بالمضادات الروسية.

واعتبر أن البيان الروسي حول إسقاط 21 صاروخاً من أصل 24 أطلقتها الطائرات الإسرائيلية في الهجوم الأخير على سوريا، اعتبر بمثابة تحدّ مباشر وصريح من روسيا لإسرائيل لم يسبق له مثيل، خصوصاً أن أحد الصواريخ عبر الأجواء الإسرائيلية وانفجر في الجو، حيث وقعت شظايا منه في تل أبيب وأثارت فزع السكان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، أن روسيا وعدت إسرائيل بأن تكون هذه المساعدة محدودة، وبموجب التفاهمات بين البلدين، لذلك فإن البيان الروسي يعتبر ضوءاً أحمر لإسرائيل.

وكانت قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في مقال للخبير العسكري الإسرائيلي، رون بن يشاي، إن الضربات الجوية الإسرائيلية الأخيرة على سوريا أضرت بشدة بمصداقية المزاعم الروسية حول منظوماتها الدفاعية.

ولفت إلى أن "إسرائيل على علم بما يمارس الروس من ضغوط على النظام السوري لتقليص الوجود والتدخل الإيراني في سوريا، في المجالين الاقتصادي والعسكري، فهم غير راضين عن التنافس مع الإيرانيين على مكاسب إعادة إعمار سوريا، وقلقون من تخريب طهران ومبعوثيها لجهود إرساء الاستقرار في سوريا".

هذا وتتعرض مواقع عسكرية تابعة للنظام منذ سنوات، لقصف إسرائيلي من حين إلى آخر، يستهدف مواقع لقواته، وقواعد عسكرية تابعة لإيران والمجموعات الإرهابية التابعة لها، مع تكتم النظام عن خسائره نتيجة الضربات الجوية المتتابعة.

134