عفرين .. الحمزات يحدد سعرا بخسا،
الصورة من عفرين

عفرين .. الحمزات يحدد سعرا بخسا، "القمح ب 105 والشعير ب 65 ل.س"

Jul 09 2019

آرك نيوز .. حدد مسلحو الحمزات سعر بيع محصول القمح والشعير في ناحية جنديريس بأقل من سعر المحدد في مناطق النظام وأصدر قرارا بإجبار المزارعين الكورد ببيع المحصول لهم علما أن الفصيل المذكور يقوم ببيع المحصول إلى مناطق النظام وتركيا ومناطق المعارضة بسعر أعلى من السعر المفروض على الفلاحين الكورد .

وقالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين في تقرير لها يوم أمس 8/7/2019 :"تقوم العناصر المسلحة التابعة لفصيل الحمزات بدءاً من تاريخ 01/07/2019 على إجبار المزارعين في ناحية جنديرس ببيع محصولهم من القمح و الشعير إليهم عبر مكتب تحت مسمى " المكتب الإقتصادي " و بالأسعار التي حددوها كما يلي :

أولاً _ القمح يتراوح سعره ما بين 105 _ 110 ليرة سورية بينما يقومون ببيعه بسعر يتراوح ما بين 140 _ 150 ليرة سورية .
ثانياً _ الشعير يتراوح سعره ما بين 65 _ 75 ليرة سورية و يقومون ببيعه بسعر يتراوح ما بين 120 _ 130 ليرة سورية " .

أضافت المنظمة :"إنهم يهددون كل مواطن بالمصير العسير إن أقدم على بيع محصوله لتجار الجملة في السوق المحلي و بمجرد سماعهم حضور تاجر من خارج المناطق الإدارية للناحية يقومون بضربه و طرده .أما عن كيفية تصريفهم للمشتريات هناك عدة طرق:

1_ الإتصال مع التجار في مناطق النظام و الإتفاق على الأسعار و طرق الإيصال لناحيتي نبل و الزهراء مع تحمل مصاريف النقل و نسبتها لا تتجاوز 10% من المحصول .

2_ الإتصال مع التجار الأتراك من خلال " التعاونية الزراعية التركية " و بيعهم بسعر أقل من أسعار مناطق النظام لأنهم يتكفلون بمصاريف النقل و نسبتها تقريباً 60% من المحصول، و هي نفس التعاونية التي قامت بشراء الزيت بنفس الطريقة لصالح أحد التجار الأتراك يدعى تامر كريدي عبر بعض الأشخاص المتنفذين في الإدارة .و لكن هذه المرة أستفاد منها تجار آخرون محسوبون على الإئتلاف و الحكومة السورية المؤقتة لقطعهم الطريق على من سبقوهم في شراء الزيت و البيرين".

3_ الإتصال مع بعض التجار في محافظة إدلب الذين ينتمون لهيئة تحرير الشام " جبهة النصرة سابقا " و نسبتها تقدر ب 30% من المحصول .

يذكر أن النظام السوري قام بتحديد سعر القمح لموسم هذه العام 2019 ب 180 و العشير ب 130 أي هناك فارق بين سعر المحدد من النظام والحمزات ب 75 ليرة سورية للقمح و 65 للشعير .

ش.ع


1017