الذكرى الخامسة والسبعون لإعلان جمهورية كوردستان

الذكرى الخامسة والسبعون لإعلان جمهورية كوردستان

Jan 22 2021

آرك نيوز... في مثل هذا اليوم، 22 من كانون الثاني /1/1946 قبل 75 عاما أعلن الرئيس قاضي محمد رئيس جمهورية كوردستان (مهاباد) مع وزير دفاع الجمهورية الكوردية، الخالد ملا مصطفى البارزاني عن جمهورية كوردستان، في ساحة جار جرا في مدينة مهاباد عاصمة الجمهورية بكوردستان الشرقية (كوردستانا روجهلات).

وتعتبر الجمهورية أول جمهورية كوردية تم الإعلان عنها في تاريخ الكورد. لكن الجمهورية لم تدم سوى أحد عشر شهرا، وانتهت بإعدام رئيس الجمهورية قاضي محمد، في ساحة جار جرا بكوردستان الشرقية (كوردستان روجهلات )، من قبل الحكومة الإيرانية آنذاك بتاريخ 30 من شهر آذار 1947.

وبحسب المصادر التاريخية: "قد ظهر هذا الكيان كنتيجة للأزمة الإيرانية الناشئة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية، فبالرغم من أن إيران أعلنت الحياد أثناء الحرب العالمية الثانية إلا ان قوات الاتحاد السوفيتي توغلت في جزء من الأراضي الأيرانية وكان مبرر جوزيف ستالين لهذا التوغل هو أن شاه ايران رضا بهلوي كان متعاطفا مع أدولف هتلر ونتيجة لهذا التوغل هرب رضا بهلوي إلى المنفى وتم تنصيب ابنه محمد رضا بهلوي في مكانه ولكن الجيش السوفييتي استمر بالتوغل وكان الجيش الأحمر مسيطراً على شمال إيران وكان ستالين يطمح إلى توسيع نفوذ الاتحاد السوفيتي بصورة غير مباشرة عن طريق إقامة كيانات موالية لها".

وتضيف المصادر "استغل الكورد في إيران هذه الفرصة وقام قاضي محمد مع مصطفى بارزاني بإعلان جمهورية كوردستام مهاباد في 22 كانون الثاني/ يناير 1946 ولكن الضغط الذي مارسه الشاه على الولايات المتحدة التي ضغطت بدورها على الاتحاد السوفيتي كان كفيلا بانسحاب القوات السوفيتية من الأراضي الإيرانية و قامت الحكومة الإيرانية بإسقاط جمهورية مهاباد بعد 11 شهرا من إعلانها وتم إعدام قاضي محمد في 30 مارس 1947 في ساحة عامة( جارجرا) في مدينة مهاباد وانسحب مصطفى بارزاني مع قواته (البيشمركة) من كوردستان ايران الى كوردستان العراق وبذلك أسدل الستار عن اول جمهورية كوردية فتية ".

وفي كل يوم من العام في الثاني والعشرين من شهر كانون الثاني، يستذكر الكوردُ اليومَ التاريخي العظيم الذي أنجب جمهورية عظيمة، تذكرها الأجيال بكل فخر واعتزاز على أمل قيام جمهورية أخرى يسترد فيها الكورد كاملَ حقوقهم و مستحقاتهم في العيش ضمن كوردستان مستقلة الذي لطالما ناضلوا وكافحوا عبر مر الزمان في سبيل الوصول وكسب كافة حقوقهم.

ش.ع

170