قامشلو تعاني من آزمة خانقة لمادتي الطحين والخبز

قامشلو تعاني من آزمة خانقة لمادتي الطحين والخبز

Jan 09 2021

آرك نيوز..تشهد مدينة قامشلو بكوردستان سوريا أزمة خانقة في إنتاج الخبز في حالةٍ لم تشهدها المدينة منذ سنوات ، وذلك لعدم إمداد المطاحن بالقمح, والأفران بالطحين اللازم والذي من المفترض أن يقدم للأفران بشكل يومي وبسعر رمزي.

أكدت مصادر محلية لموقع آرك نيوز: في تاريخ 8/12/2020 بدأت أزمة فقدان الطحين و الخبز تجتاح مدينة قامشلو, وبسبب غلاء سعر كيس الطحين يوما بعد بوم , أضربت الأفران الآلية عن العمل.

قال أصحاب أحد الأفران الآلية لموقع آرك نيوز: إدارة الـPYD فرضت على الأفران الألية سعر محدد لربطة الخبز, بحيث يبيعون ( 700 ) غرام من الخبز بـ ( 500 ) ليرة سورية, ولتدارك الأمر والاستمرار في العمل اشترى أصحاب الأفران الألية خلال الفترة الماضية القمح من الأهالي, بحيث سعر الكيس الواحد للطحين يكلفهم ( 25 ) ألف ليرة سورية.

وأكد صاحب أحد الأفران الآلية: تم شراء كافة القمح من الأهالي من قبل إدارة الـPYD، وهم الآن مجبرون على شراء الطحين من إدارة الـPYD ، والإدارة تبيعهم الكيس الواحد بـ 40 ألف ليرة سورية, ولا يزال سعر ( 700 ) غرام من الخبز بـ ( 500 ) ليرة سورية.

وأضاف المصدر: بسبب إلحاق الضرر بأصحاب الأفران الألية, قرروا, إغلاق الأفران والجلوس في بيوتهم.

وكشف المصدر الخاص بأن النظام السوري لا يزال يوفر الطحين للفرن الآلي الذي يقع تحت سيطرة النظام بـ 2500 ليرة سورية للكيس الواحد، وسعر الربطة الواحدة ( 14 ) خبز بـ 200 ليرة سورية , وهم بدورهم يبيعون الطحين في السوق السوداء, ولا يوفرون الخبز بالشكل المطلوب.

وأردف قائلا: الفرن المركزي الذي يقع في المنطقة التي تخضع لسيطرة الـPYD توفر الخبز السيء الجودة, للمسلحين والبراكيات, ولسوء الجودة الأهالي لا يأكلون ذلك الخبز.

وأكدت المصادر المحلية: اذا استمر الوضع على ما عليه, فإن الكوارث ستعصف بالمدينة, وسيبقى الهم الأول للمواطن الكوردي خلال هذه الفترة العصيبة هو تأمين ربطة الخبز لأطفالهم.

651