بوتين يؤكد تلقي ابنته لقاح كوفيد ـ 19 الروسي والرئيس الفلبيني يريد تجريبه

بوتين يؤكد تلقي ابنته لقاح كوفيد ـ 19 الروسي والرئيس الفلبيني يريد تجريبه

Aug 12 2020

ارك نیوز... أكدت روسيا، أمس الثلاثاء، نجاحها في تطوير اللقاح الأول «الفعّال» ضد فيروس كورونا، وهو إعلان علّقت عليه منظمة الصحة العالمية بحذر، ويأتي في وقت يخشى فيه العالم، لا سيما أوروبا، موجة ثانية لكوفيد-19 الذي أصاب أكثر من 20 مليون شخص حتى الآن. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «هذا الصباح، ولأول مرّة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد» في روسيا، مضيفاً «أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة». كما أكد الرئيس أن إحدى بناته تلقت اللقاح الذي أطلق عليه اسم «سبوتنيك في»، تيمناً باسم القمر الصناعي السوفييتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و«في» تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

وقال الصندوق السيادي الروسي المشارك في عملية تطوير اللقاح إن من المقرر بدء إنتاجه صناعياً في أيلول/سبتمبر.

وأعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف الثلاثاء أن عشرين دولة أجنبية طلبت مسبقاً «أكثر من مليار جرعة» من اللقاح الروسي، مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء.

وفي الأسابيع التي سبقت هذا الإعلان، أبدى علماء أجانب قلقهم من سرعة إنتاج هذا اللقاح، فيما دعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام «الإرشادات والتوجيهات الواضحة» في هذا المجال.

وذكّرت المنظمة الثلاثاء بأن «المرحلة التي تسبق الترخيص» والترخيص للقاح يخضعان لآليات «صارمة» .

وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو: «نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل. المرحلة التي تسبق الترخيص لأي لقاح تمرّ عبر آليات صارمة». وأوضح أن «مرحلة ما قبل الترخيص تتضمن مراجعة وتقييما لكل بيانات السلامة والفعالية المطلوبة التي جمعت خلال مرحلة التجارب السريرية».

إلى ذلك، عرض الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، أن يكون أول شخص يتم حقنه باللقاح الروسي، قائلاً إنه أول مضاد سموم مسجل ضد الفيروس في العالم.

وقال دوتيرتي، في مؤتمر صحافي، في وقت متأخر الإثنين: «أنا يمكن أن أكون أول شخص يجربون عليه… أعتقد أن اللقاح الذي أنتجتموه مفيد حقا للبشرية».

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أن اللقاح الذي طوره معهد «غاماليا» يوفر «مناعة مستدامة» ضد فيروس كورونا. كما اعتبر وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو أن سلطات البلاد تخطط لبدء حملة لقاح جماعي في / تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

بدوره، قال مكتب دوتيرتي إن اللقاح الذي تقدمه روسيا «سيخضع للمراجعة» من قبل إدارة الغذاء والدواء في البلاد، وإنهم مستعدون للتعاون في تجارب اللقاح والإمداد والإنتاج.

ويشار أن حصيلة الإصابات بكورونا في الفلبين بلغت نحو 140 ألف مصاب، من بينهم أكثر من 2300 وفاة.

بدورها، شككت وزارة الصحة الألمانية أمس الثلاثاء في «نوعية وفعالية وسلامة» اللقاح. وأعلنت متحدثة باسم الوزارة لمجموعة «أر أن دي» الألمانية «لا معلومات معروفة عن نوعية وفعالية وسلامة اللقاح الروسي»، مذكرة بأن «سلامة المرضى (في الاتحاد الاوروبي) هي على رأس الأولويات».
وأضافت المتحدثة: «يجب إثبات أن معادلة الاستخدام مقابل المخاطر إيجابية قبل البدء بتسويقه»، مشيرة إلى ان لا اتصالات لبرلين حاليا مع الروس في هذا الخصوص.

وتابعت: «الشرط المسبق للسماح باستخدام لقاح في أوروبا هو المعرفة الكافية المستخلصة من التجارب السريرية لإثبات فعالية الدواء وآثاره الجانبية، إضافة إلى الدليل على جودته الصيدلانية».

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن «المرحلة التي تسبق الترخيص» والترخيص للقاح يجب أن يخضعا لآليات «صارمة» بعد درس المعلومات «التي تم جمعها خلال التجارب السريرية». واعتبرت الأوساط العلمية الأجنبية أن هذه الشكوك في محلها.

465