داوود داوود لآرك : المظاهرات كانت نتيجة استياء المكون المسيحي من قرار ال ب ي د

داوود داوود لآرك : المظاهرات كانت نتيجة استياء المكون المسيحي من قرار ال ب ي د

Aug 30 2018

آرك نيوز .. صرّح نائب مسؤول المكتب السياسي للمنطمة الآثورية لمؤسسة آرك الإعلامية أن إغلاق المدارس الخاصة بالسريان الآشوريين والأرمن وغيرهم في محافظة الحسكة من قبل قوات السوتورو التابعة للحزب الاتحاد السرياني المنضوي في إدارة ال ب ي د الذاتية جاء تنفيذا لقرار هيئة التربية في الإدارة بضرورة ترخيص هذه المدارس وتدريس المناهح الصادرة عن الإدارة .

وأضاف داوود داوود نائب مسؤول المكتب السياسي للمنطمة الآثورية : أن المدارس هي مرخصة من النظام السوري منذ 1935 وكان من ضمن شروط الترخيص هي أن تُدرس مناهج الحكومة السورية وتدريس أي منهاج آخر غير منهاج الحكومة السورية سوف يؤدي إلى إغلاق المدارس .

وأشار داوود : الشعب السرياني الآشوري والمسيحي عموما كان مستاءً جدا من هذا التصرف التعسفي بإغلاق هذه المدارس لذلك قاموا بتظاهرات شعبية عفوية تجاه هذا الإجراء وقاموا بفتح المدارس أيضا .

وأكد داوود أنهم كشعب سرياني آشوري وكمنظمة آثورية ليسوا ضد التعليم باللغة السريانية الأم ولا أن يدرس الكورد بلغتهم الأم وكذلك العربية ولكن الموضوع يتعلق بشرعية هذه المناهج فهذه المناهج ليست لها أي صفة قانونية أو شرعية ولاتوجد أي جهة لا محلية وحكومية ولا دولية تعترف بهذه المناهج وبالشهادات الصادرة عنها وبالتالي فإن من حق الأهالي أن يجدوا مصلحة أبنائهم وأطفالهم ومستقبلهم .

في نهاية حديثه تطرق داوود داوود نائب مسؤول المكتب السياسي للمنطمة الآثورية إلى المظاهرات قائلا : أن الاحتجاج لم يكن فقط من المكون السرياني الأشوري إنما شارك فيه العرب والكورد أيضا تجاه قرارا هيئة التربية في إدارة ال ب ي د الذاتية .

ش.ع

932