وزير الصحة محذراً من نكسة: الأسباب ثلاثة و

وزير الصحة محذراً من نكسة: الأسباب ثلاثة و"الموجة الجديدة" تختلف عن سابقتها

May 31 2020

آرك نيوز... حذر وزير الصحة بإقليم كوردستان سامان البرزنجي، من أن يشهد الإقليم نكسة ما لم يلتزم المواطنون بما تراه الحكومة مناسباً لهم لمواجهة فيروس كورونا، وأشار إلى أن ارتفاع المعدل اليومي للإصابات يعود لثلاثة عوامل رئيسية.

وسجل إقليم كوردستان يوم أمس 31 إصابة ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 606 حالات. وتوزعت الإصابات الجديدة بواقع 24 حالة في السليمانية وأربع في دهوك وثلاث في أربيل.

وقال البرزنجي في مقابلة مع كوردستان 24 إن الموجة الوبائية "خطيرة للغاية هذه المرة"، مما يتعين أن "تؤخذ على محمل الجد".

وأضاف أن ثلاثة عوامل رئيسية ساهمت في سرعة انتشار الوباء ومنها عودة الاختلاط والتجمعات بين المواطنين في الأماكن العامة، وارتفاع معدل الإصابات في بغداد وباقي المحافظات وبسبب التنقلات بين تلك المدن والإقليم الأمر الذي يضاعف الانتشار.

وأشار الى أن السبب الثالث يرجع إلى عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية، وقال "لا بد من الالتزام بتلك الإجراءات".

وتُوفي في إقليم كوردستان لغاية الآن ستة أشخاص بالفيروس، آخرهم يوم أمس في السليمانية، فيما تماثل 409 آخرون للشفاء بينما لا يزال 191 مريضاً يرقدون في المستشفيات.

وقال البرزنجي "بعض المرضى حالتهم غير مستقرة".

ومؤخراً، حذر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني المواطنين من التراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية، ودعا إلى عدم زجها بالسياسة.

وكرر وزير الصحة تحذيرات رئيس الحكومة من مغبة تقليل جدية الوباء، وقال "لا مصلحة لأحد في تسييس ذلك... المواطن هو الخاسر الوحيد".

وقال البرزنجي إن على المواطنين بذل كل ما في وسعهم لتطبيق الإرشادات الصحية وعدم الوقوع تحت تأثير أي جهة تحاول التقليل من خطر الجائحة.

وكان إقليم كوردستان قد فرض سلسلة من التدابير الوقائية منذ أن سجل أول إصابة قبل نحو ثلاثة أشهر، مما أسهم في خفض معدل الإصابات اليومية بشكل كبير مقارنة بالأسابيع القليلة الماضية. وبعد أن أعادت السلطات الحياة تدريجياً للمدن بدأت نسبة الإصابات تتزايد.

وسبق أن قالت حكومة إقليم كوردستان إنها قطعت أشواطاً متقدمة في محاربة الفيروس، لكنها تخشى هذه المرة من موجة ثانية وسط تراخي المواطنين في تطبيق الإجراءات الوقائية.

وبعدها أشادت منظمة الصحة العالمية بإجراءات حكومة إقليم كوردستان لمواجهة الوباء، وقالت إن التدابير التي اُتخذت بصورة مبكرة كانت "ناجحة جداً".

وشملت تلك التدابير حظر تجول وعزلاً وتعطيلاً لدوام المؤسسات الحكومية والجامعات امتدت على فترات متزامنة، قبل أن يتم تخفيفها وإلغاء بعضها في الفترة الأخيرة.

كوردستان 24

569