صحة أربيل توضح أسباب تزايد إصابات كورونا

صحة أربيل توضح أسباب تزايد إصابات كورونا

May 30 2020

آرك نيوز... كشف مدير صحة العاصمة أربيل، اليوم السبت، أسباب تزايد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد، مؤكداً أن أفضل طريقة للتصدي للفيروس هي التزام المواطنين بالتدابير الوقائية.

وقال الدكتور دلوفان محمد، إن هناك سببان رئيسيان لتزايد الإصابات بـ «كورونا»، الأول هو «التسهيلات التي تم تقديمها للمواطنين وإعادة افتتاح غالبية الأماكن، حيث بات بإمكان المواطنين التوجه إلى أي مكان، إلا أنهم لا يلتزمون بالتدابير الوقائية، خاصة فيما يتعلق بارتداء الكمامات والكفوف .. والسبب الثاني هو استمرار حركة التنقل بين المدن العراقية ومحافظة أربيل. وعلى الرغم من إغلاق الطرق، إلا أن الأشخاص الذين لديهم حالات اضطرارية بإمكانهم الدخول إلى أربيل بعد الحصول على موافقة وزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان».

وأضاف «حتى الآن عاد حوالي 10 أشخاص من بغداد إلى أربيل، وتم تسجيل إصابتهم بكورونا، وكل ما سبق تسبب بتزايد حالات الإصابة بالفيروس».

وبين أن «الحالات الجديدة التي تصل المشافي حالياً تختلف عن الحالات السابقة، فهذه الحالات تظهر عليها أعراض الإصابة بالفيروس».

وبصدد احتمال إعادة فرض حظر التجوال في أربيل، أردف دلوفان محمد بالقول: «من الصعب في الوقت الحالي إعادة فرض حظر التجوال، لأن الأمر لا يتعلق فقط بالجانب الصحي، فنحن نرى أنه من الجيد فرض حظر التجوال كي يبقى الناس في منازلهم، لكن الأمر يتعلق بتأمين احتياجات المواطنين المععيشية، وهناك عوامل أخرى تؤثر في هكذا قرار، والناس بحاجة للخروج لتأمين احتياجاتهم، لذا نرى أنه من الصعب فرض حظر التجوال».

وأكد مدير صحة أربيل، أن تحمل المواطنين للمسؤولية والتزامهم بالتدابير الوقائية عبر استخدام الكمامات والكفوف يعد خياراً أسهل من فرض حظر التجوال.

باسنيوز

303