مؤتمر برلين.. بيان ومواقف تسبق خرقًا مباشرًا

مؤتمر برلين.. بيان ومواقف تسبق خرقًا مباشرًا

Jan 20 2020

ارك نیوز .. خرج البيان الختامي لمؤتمر برلين المنعقد في ألمانيا حول الوضع الليبي بعدة توصيات، أهمها حظر نقل الأسلحة إلى ليبيا، ووقف دعم الأطراف المتحاربة عسكريًا، وتباين في مواقف المشاركين فيه.

المؤتمر استمر لأربع ساعات، بمشاركة زعماء ومسؤولي 16 دولة ومنظمة، الذين اتفقوا، أمس الأحد، 19 من كانون الثاني، على ضرورة احترام قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بحظر الأسلحة في ليبيا، داعين إلى وقف إطلاق نار “دائم” فيها.

وأبرز بنود البيان ضرورة تشكيل لجنة عسكرية لتثبيت ومراقبة وقف إطلاق النار، تضم هذه اللجنة خمسة ممثلين عن كل من طرفي النزاع، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن اتفاق المجتمعين على ثلاثة مسارات لحل الأزمة الليبية تشمل المجال العسكري والاقتصادي والسياسي، مؤكدًا أن المشاركين تعهدوا بضرورة عدم التدخل الخارجي بالشأن الداخلي لليبيا.

وتضمن أيضًا دعوة الأمم المتحدة إلى تشكيل لجان فنية لتطبيق ومراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار، وإنشاء لجنة مراقبة دولية برعاية أممية لمواصلة التنسيق بين جميع الأطراف المشاركة في المؤتمر على أن تجتمع شهريًا، بحسب “الأناضول”.

كما دعا البيان جميع الأطراف الليبية إلى إنهاء المرحلة الانتقالية بانتخابات حرة وشاملة وعادلة، مقدمًا دعمه إلى تأسيس حكومة موحدة وشاملة وفعالة في ليبيا تحظى بمصادقة مجلس النواب.



411