مسرور بارزاني : تعويض ضحايا الأنفال نقطة رئيسية في محادثاتنا مع بغداد

مسرور بارزاني : تعويض ضحايا الأنفال نقطة رئيسية في محادثاتنا مع بغداد

Jul 31 2019

آرك نيوز .. في بيان له بمناسبة الذكرى 36 لجريمة انفال البارزانيين ، قال رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور بارزاني ، اليوم الاربعاء 31 تموز 2019 ، ان تعويض ضحايا حملات الانفال مادياً ومعنوياً سيكون من النقاط الرئيسية في المحادثات مع الحكومة الاتحادية.

وكان النظام العراقي السابق قد نقل آلاف البارزانيين عام 1979 الى مجمعات سكنية في مناطق مختلفة من كوردستان ، ثم قام في 31 يوليو/ تموز عام 1983 ، بحملة الأنفال المعروفة بـ"انفال البارزانيين" حيث حاصرت القوات الامنية القمعية التابعة لنظام البعث هذه المجمعات وقامت باعتقال 8 آلاف بارزاني بين مسن وشاب من عمر 9 أعوام وحتى الـ90 عاماً ونقلهم الى صحارى جنوب العراق، حيث قام بقتلهم ودفنهم في مقابر جماعية.

واكد مسرور بارزاني ان الإبادة الجماعية التي مورست بحق 8 الاف من البارزانيين وانفال كرميان وقصف حلبجة بالاسلحة الكيميائية لم تثن عزيمة شعبنا بل زادت من صموده وكفاحه من اجل نيل حقوقه.

وبعد سقوط النظام السابق في 2003 قامت حكومة الإقليم بحملة تقصٍ وتنقيب في الأماكن التي حصلوا على معلومات عن دفن الضحايا فيها ، وتمت اعادة المئات من رفاة البارزانيين الذين عثروا عليهم في المقابر الجماعية في صحارى المحافظات الجنوبية للعراق والمتاخمة لحدود الكويت والسعودية ، ودفنوا في مقبرة خاصة بالأنفال بمنطقة بارزان.

وتابع رئيس وزراء كوردستان ، بالقول " اليوم يمر 36 عاما على حملات الانفال التي مورست بحق البارزانيين ، هذه الجريمة كانت بداية لحملة عنصرية من قبل النظام البعثي ضد شعب كوردستان والتي طالت فيما بعد مناطق كرميان وبادينان وقصف حلبجة بالغازات الكيماوية ومناطق كوردستانية اخرى".

مضيفاً ، ان "منطقة بارزان وخلال قرن كامل تعرضت للدمار والحرق والقصف والقتل الجماعي لعشرات المرات لكن كل هذه الممارسات لم تثن عزيمة شعبنا عن الصمود والتصدي ومتابعة الكفاح لنيل حقوقه".

مؤكداً " نتيجة لتضحيات شعبنا وبطولات البيشمركة وكفاح المخلصين من شعبنا تمكنا من تحقيق العديد من المكتسبات وتجربة اقليم كوردستان اثبتت ان شعبنا باق ومن مارس حملات الانفال زالوا من الوجود".

واكد بارزاني ان حكومة اقليم كوردستان ستستمر وعبر وزارة الشهداء والمؤنفلين في السعي لتحصيل حقوق ذوي الضحايا مشيرا الى ان تعويض ذوي الضحايا مادياً ومعنوياً سيكون احد اهم النقاط الرئيسية في المحادثات مع الحكومة العراقية.

1446