مسرور بارزاني رئيسا لحكومة اقليم كوردستان

مسرور بارزاني رئيسا لحكومة اقليم كوردستان

Jun 11 2019

آرك نيوز .. صوت برلمان كوردستان بالأغلبية اليوم الثلاثاء على انتخاب مستشار مجلس امن اقليم كوردستان والقيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسرور بارزاني رئيساً لحكومة الإقليم المقبلة.

وحصل بارزاني على 87 صوتاً من بين 97 نائباً حضروا جلسة البرلمان .

وكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، أكبر الأحزاب الكوردستانية، بزعامة الرئيس مسعود بارزاني ، قد رشّح مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان مسرور بارزاني (50 عاماً) لمنصب رئيس حكومة إقليم كوردستان الجديدة، فيما رشح رئيس الحكومة السابق ونائب رئيس الحزب نيجيرفان بارزاني لمنصب رئاسة الإقليم .

برلمان كوردستان سيحيل ترشيح مسرور بارزاني الى رئاسة اقليم كوردستان ، حيث ستصدر مرسوماً رئاسياً بتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة .

وكان رئيس وزراء إقليم كوردستان السابق ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني نيجيرفان بارزاني، قد أدى امس الاثنين ، اليمين كثاني رئيس لإقليم كوردستان بعد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، في مراسم نُظمت بحضور رسمي عراقي ، إقليمي ، ودولي واسع.

وسيكون أمام مسرور بارزاني 30 يوما لتشكيل حكومة وعرضها على البرلمان للمصادقة عليها ، لكن يُتوقع ان يتمكن بارزاني من تشكيل حكومته في اقل من هذا الوقت مع وجود توافق على ترشيحه .

ويتولى مسرور بارزاني منصب مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان حالياً ، وسيعمل على تشكيل حكومة ائتلافية في ظل وجود معارضة نيابية ضعيفة.

وتصدر الديمقراطي الكوردستاني الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 30 أيلول / سبتمبر 2018 في إقليم كوردستان، بعد أن حصد 45 مقعداً في برلمان كوردستان المكون من 111 مقعداً ، فيما حل الاتحاد الوطني ثانياً وحصل على 21 مقعد ، وحركة التغيير 12 مقعداً، وحراك الجيل الجديد حلّ رابعاً بـ 8 مقاعد.

928