الذكرى السنوية السابعة لاستشهاد جوان قطنة

الذكرى السنوية السابعة لاستشهاد جوان قطنة

Mar 25 2019

آرك نيوز .. يصادف اليوم الذكرى السابعة لاستشهاد الناشط الشبابي جوان قطنة في مدينة الدرباسية بكوردستان سوريا , الذي اغتيل على يد مجهولين بتاريخ 25/3/2012 .

نبذة عن حياة جوان قطنة :

من مواليد قرية تل كديش التابعة لناحية الدرباسية عام 1990 وهو الابن الرابع لوالده الراحل محمد أغا القطنة. من عائلة عريقه ولهم مواقف من الراحل جده عيسى القطنه المجاهد ضد الاحتلال الفرنسي ودخل المعتقل والمنفى من قبل الاحتلال لمدة تسعة أشهر ووالده محمد معصوم القطنه دخل المعتقل من قبل النظام لمدة أشهر لكونه كان يؤمن بقضيته القومية.

دراسته :

دخل المدرسة الابتدائية عام 1997 في مدرسة تل كديش الابتدائية ثم انتقل الى الإعدادية في مدرسة صلاح الدين بالدرباسية، وحصل على الشهادة الاعدادية عام 2004 وحصل على الشهادة الثانوية العامة الفرع الادبي عام 2007،ثم التحق بجامعة تشرين باللاذقية لدراسة الأدب العربي وفي السنة الدراسية الثانية انتقل الى جامعة حلب مطلع عام 2012 لإكمال دراسته الجامعية.

الحراك الثوري :

منذ اندلاع شرارة الثورة السورية, انخرط في صفوف الحراك الشبابي في الدرباسية ولكونه أصبح شخصية ثورية لامعة في منظمة أحرار الدرباسية أصبح في عداد الملاحقين والمطلوبين أمنياً لهذا لم يستطع مغادرة المدينة وقرر بنفسه متابعة الثورة والمشاركة اليومية في التظاهرات السلمية وصمم على المضي في نضاله مع رفاقه في أحرار الدرباسية حتى اسقاط النظام الاستبدادي.

كان الشهيد جوان القطنة مصوراً للبث المباشر في مدينة الدرباسية وكان مسؤول الكادر الإعلامي في أحرار الدرباسية.

اختطافه :

في ليلة 25/3/2012 ,وفي الساعة الثامنة مساءً, بينما كان يتابع نضاله تمَّ خطفه ,من بين رفاقه, بقوة السلاح من قبل مجموعة مسلحة من أربع أشخاص ملثمين يقلون سيارة دايو خضراء اللون وتوجهت السيارة على طريق عامودا بعد إطفاء الأنوار.

اغتياله :

في بيانٍ لاتحاد تنسيقيات شباب الكورد في سوريا (تنسيقية الدرباسية) , أكدَّ نبأ استشهاد جوان خلف قطنة , حيث تم العثور على جثته مقتولاً بعد تشويه جسده,

أقواله :
"سوف نستمر في نضالنا ضد الدكتاتور وشبيحته حتى لو بقينا أربعون عاماً نكافح ونناضل في سبيل الحرية" .

2772