"بيشمركة روژ على استعداد لحماية المنطقة الآمنة"

Jan 22 2019

قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا و عضو ممثلية المجلس الوطني الكوردي في سوريا بإقليم كوردستان(ENKS)، نوري بريمو:" بيشمركة روژ قوة مدربة ومجهزة وعلى أتم الاستعداد لحماية المنطقة الآمنة في سوريا".

صرح عضو ممثلية (ENKS) بأن مشروع بناء منطقة آمنة لم يدخل حيز التنفيذ و لكن إذا تم تنفيذه، ستكون قوات بيشمركة روژ على أتم الاستعداد لحمايتها ،كقوة تقاتل ضد الإرهاب وتعمل لحماية المنطقة والحفاظ على استقرارها و حفظ أمنها وسلامتها.

وقال القيادي في الديمقراطي الكوردستاني – سوريا:" أن بيشمركة روژ أينما وجدت تعتبر مصدر الأمن و الاستقرار، وقاتل هؤلاء الأبطال في السنوات الماضية ضد تنظيم داعش الإرهابي بشجاعة و استطاعت دحر خطرها عن كوردستان ولهم خبرة واسعهفي القتال ،كما و أنهم متدربون تحت اشراف خبراء وهم يكنون كل الاحترام و التقدير لدول الجوار و الصديقة ".

وأضاف عضو ممثلية المجلس في إقليم كوردستان، هناك العشرات من المجموعات المسلحة في سوريا , لكنهم لم يجلبوا غير الدمار للمنطقة ، لكن بيشمركة لشكرى روژ سيؤمنون الاستقرار لأبناء كوردستان سوريا ، وبناء منطقة آمنة بإشراف دولي و بإدارة محلية مكونة من أبناء المنطقة وبحماية قوات بيشمركة روژ، ستكون محل الارتياح من قبل جميع مكونات المنطقة.

وبحسب خبراء، المنطقة الآمنة تمتد على طول الخط الحدودي بين كوردستان سوريا و تركيا بطول (460)كم و بعمق (32)كم وتضم مناطق كوردستان سوريا من مدينة ديرك إلى مدينة كوباني .

وأشار بريموإلى أن ، " بيشمركة روژ، قوة متدربة ذات خبرة و تضم أبناء الشعب الكوردي من كوردستان سوريا ."

بينما قال مسلم محمد ،عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا:" يوجد في الساحة السياسية السورية دول عظمى ودول إقليمية ،يتحاورون و يناقشون المشروع المقترح من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و هناك اجتماعات مستمرة بين أطراف النزاع في سوريا وبالإضافة إلى إيران وروسيا هناك دول اخرى تتدخل في الشان السوري ، لكن تركيا وأمريكا هم الأقوى في طرح مشروع المنطقة الآمنة و كيفية إدارتها وحمايتها .

و أضاف مسلم، بان هناك ثلاث سيناريوهات لإدارة المنطقة في شرق الفرات، الأول تحاول روسيا فيه تقديم النظام السوري وطرحه لاستعادة سيطرته على ما يسمى بشمال سوريا، و هناك مشروع أمريكي لتشكيل الإدارة الجديدة من أبناء المنطقة من جميع المكونات ،بالإضافة إلى مشروع طرح مؤخراً وهو مشروع المنطقة الآمنة، و يأتي لمصلحة تركيا كونه يقوم بحماية حدودها بالدرجة الأولى و هو المشروع الأقوى، والدولة التركية مصرة على تشكيله و بالتنسيق مع أمريكا.

وكشف مسلم محمد ،بان إدارة المنطقة الآمنة من قبل أبنائها وبإشراف دولي محل ترحيب من قبل الجميع ،و لكن لازالت عبارة عن مناقشات و لم تدخل حيز التنفيذ .

و حول عودة بيشمركة روژ، قال عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا مسلم محمد ،بان عودة بيشمركة روژ إلى كوردستان سوريا و حماية المنطقة الآمنة وحدود كوردستان سوريا مع تركيا عوامل محل ترحيب من جميع ابناي المنطقة و هو حق مشروع كونهم قوة مكونة من أبناء الشعب الكوردي في تلك المنطقة .

1684