"أبجدية الجبل" للكاتبة زهرة أحمد

Dec 24 2018

"أبجدية الجبل" للكاتبة زهرة أحمد، صدرت مجموعة قصصية بعنوان "أبجدية الجبل"، الصادر عن اتحاد كتاب كوردستان – سوريا. وهو الكتاب الثاني للكتابة الكوردية زهرة أحمد، بعد كتابها المعنون بـ"قصة الوطن" الصادر عام 2017.

يقول الكاتب والشاعر إبراهيم اليوسف في مقدمته للمجموعة:" يشكل الإنسان الكوردي والسوري والوطن المهسم محور قصص الكاتبة, وتتسم عوالم قصصها بالحزن الذي يطغى على كل شئ. وتركز النصوص على إنسانها الكوردي، وأربعة أجزاء كوردستان، وهو يكاد كل ما تتناوله في قصصها – حتى الآن – وفق متوالية هندسية لافتة، من دون أن تنسى ما يترتب على مثل هذه الكتابة، فهي لا تفتأ تكتب عن الظلم التاريخي الذي لحق بالكوردي، منذ غابر الأزمان و حتى لحظتنا الراهنة".

- من أجواء المجموعة

- " استشهد زوجي و أنا اضمد جراحه، حضنت دماءه بروحي، وصدى آهاتي تخطت حدود السماء. لا أنسى اليوم الذي التحقنا فيه بقوات البيشمركة، فلا تزال تفاصيله محفورة في قلبي، اليوم الوحيد الذي يشع نوراً أزلياً بين ظلمات أيامي الكالحة بالألم.

- بعد شهر من زواجنا كنا في أحضان الجبل، في ثنايا ثورة أضاءت دهاليز الظلم وكنست الظلام. سلاسل المجازر الإبادية أرهقت أرواحنا. الذي نجا من الدفن حياً في مقابر جماعية، تشرد في هجرات مليونية، لتكون الجبال مرة أخرى وفية لنا. حمت أرواحنا المنهكة، لكن إرادتنا بقيت شامخة ولا نزال حتى نحارب الاستبداد".

- وكانت لوحة الغلاف والتصميم للفنان يحيى سلو.

- يقع الكتاب في 132 صفحة من القطع المتوسط.

م. الشرق الاوسط

387