تفاصيل زيارة وفد ال PKK الى دمشق العاصمة السورية

Dec 24 2018

آرك نيوز .. كشف مصدر كوردي سوري مطلع، اليوم الاثنين، تفاصيل عن زيارة وفد من حزب العمال الكوردستاني PKK إلى العاصمة السورية دمشق وزيارته قاعدة حميميم (مركز قيادة القوات الروسية في سوريا) في اللاذقية (غرب البلاد) للقاء مسؤولين روس للتباحث حول قرار الانسحاب الأمريكي من شمال شرق سوريا.

وقال المصدر، مشترطاً عدم الكشف عن هويته لأسباب تتعلق بسلامته الشخصية، لـ موقع (باسنيوز): إن «زيارة وفد العمال الكوردستاني الذي ضم شخصان على الأقل من قيادات قنديل جاءت استكمالاً للقاء سابق بين وفد من دمشق مؤلف من ضباط القصر الجمهوري ومكتب الأمن القومي ومن مكتب جميل حسن للتفاوض مع قيادات بارزة من حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في بلدة عين عيسى بريف كرى سبي (تل أبيض)».

المصدر، أضاف بالقول: «نتائج اجتماع عين عيسى كانت إيجابية لكنها لم تكن نهائية بعد تواصل الوفدين مع مرجعيتهم، ما استدعى من جانب PYD أن يأتي مسؤولون من قنديل (قيادة حزب العمال الكوردستاني PKK ) إلى سوريا للاجتماع من جديد وهذه المرة في مدينة قامشلو».

وتابع المصدر «بعد ذلك توجه وفد PKK إلى دمشق للقاء مسؤولين بارزين من النظام والبحث في كيفية إنقاذ شمال البلاد من الاجتياح التركي وإعادة نشرالنظام مسلحيه في المناطق الكوردية (يديرها PYD )».

وأكد المصدر، بالقول «بعد زيارة دمشق وصل وفدPKK إلى قاعدة حميميم في الساحل السوري للقاء مسؤولين روس للتباحث حول قرار الانسحاب الأمريكي من شمال شرق سوريا وبحث آليات إملاء الفراغ وإنقاذPYD من السقوط».

وأوضح المصدر، لـ (باسنيوز)، إن «الجانبين الروسي والنظام، عرضا على الوفد العودة للعقد الذي وقعوه في بداية الثورة السورية بأن يكونوا حراساً للنفط ومجموعات ردع للأحزاب الكوردية المعارضة للنظام»، لافتاً إلى أن «النظام رفض تقديم أي تنازلات للوفد» مشدداً «لاخيار أمام PKK سوى التنازل للروس والنظام».

وكانت (باسنيوز) قد كشفت يوم الخميس 20 من الشهر الجاري نقلاً عن مصدر كوردي سوري مطلع، أن وفداً من قنديل (قيادة حزب العمال الكوردستاني PKK ) وصل إلى مدينة السليمانية في إقليم كوردستان، يُنتظر أن يتوجه منها إلى العاصمة السورية دمشق لإجراء مفاوضات مع النظام بخصوص تطورات الوضع الدراماتيكي في شمال سوريا وشرق الفرات بعد القرار الأمريكي المفاجىء بالانسحاب.

وكان مصدر مقرّب من حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، كشف يوم الاثنين الماضي، عن عقد لقاء بين الحزب والنظام السوري، برعاية روسية إيرانية، حول التهديدات التركية لغربي كوردستان (كوردستان سوريا).

وأفاد المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته لـ (باسنيوز)، أن «النظام يريد من PYD تسليمها كافة مناطق شمال البلاد مقابل منع أي اجتياح تركي للمنطقة».

وأضاف المصدر، أن «النظام شدد على ضرورة استعادة ما سماه بـ (السيادة الوطنية) على الشمال وعودة سلطة النظام الإدارية والأمنية والعسكرية إلى المناطق الحدودية مع تركيا».

المصدر: باس نيوز

398