الإبراهيمي يحمل الأسد مسؤولية ما حصل في سوريا

الإبراهيمي يحمل الأسد مسؤولية ما حصل في سوريا

Dec 11 2018

حمّل المبعوث العربي والدولي السابق إلى سورية الأخضر الإبراهيمي، نظام الأسد مسؤولية فشل الوساطات الأممية لإيجاد حل سياسي في سورية، مشيراً إلى أن النظام لم يكن يكترث بالثمن الذي يدفعه الشعب السوري.

وأوضح الإبراهيمي في حوار مع مجلة "جون أفريك"، أن تعطيل النظام يأتي لاقتناعه بأنه منتصر في نهاية المطاف، أما الثمن الذي كان يدفعه الشعب السوري فلم يكترث له البتة، ولفت إلى أن الدول الأجنبية هي الأخرى كانت حريصة على حماية مصالحها الوطنية، ولم تكترث أبدا لمصالح الشعب السوري.

وفي سياق متصل أكد رئيس هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري، أن روسيا هي السبب في فشل تشكيل اللجنة الدستورية لعزمها سحب رعاية الأمم المتحدة لعمل اللجنة.

وأشار إلى أن النظام وحلفاءه يرغبون في "تشويه العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة"، واعتبر أن الهدف من ذلك، هو "الذهاب إلى شكل من الحوار تحت مظلة النظام، والانتهاء بعملية مصالحة وطنية، وغض الطرف عن جرائم النظام".

وشدد على أن المعارضة "مُصرة على حل سياسي، تحت مظلة الأمم المتحدة، وتطبيق قراراتها، وغير مقبول بالنسبة لنا أي حرف لهذا المسار"، واعتبر أنه "لو توافرت إرادة دولية صادقة لما سمح المجتمع الدولي لروسيا والنظام بالتقدم في مناطق خفض التصعيد السابقة".

م: ائتلاف الوطني السوري

476