أمريكا تعلق على التقارب بين تركيا والنظام السوري

أمريكا تعلق على التقارب بين تركيا والنظام السوري

Jul 08 2024

كشف مصدر إعلامي سوري أن الولايات المتحدة الأمريكية علقت على التقارب بين تركيا والنظام السوري، مؤكدا استمرار التعاون الأمريكي مع تركيا بمجموعة واسعة من القضايا.

قال موقع عنب بلدي إن مسؤولا في وزارة الخارجية الأمريكية أكد أن أمريكا تتشاطر مع حليفتها تركيا المخاوف فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية والحاجة إلى تدفق المساعدات عبر الحدود في سوريا، و" مكافحة الإرهاب".

وأضاف المصدر أن مسؤول وزارة الخارجية الأمريكية وعبر مراسلة إلكترونية مع موقع عنب بلدي جرت اليوم الإثنين 8 تموز 2024، قال إن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت لشركائها الإقليميين المتعاونين مع النظام السوري أن اتخاذ خطوات موثوقة لتحسين الوضع الإنساني وحقوق الإنسان والأمن للسوريين ينبغي أن يكون محور هذا التعاون.

وأضاف مسؤول الخارجية الأمريكية أن بلاده في تعاون مستمر ووثيق مع شريكتها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تركيا بمجموعة واسعة من القضايا، وأن موقف بلاده من التطبيع مع النظام السوري لم يتغير، مشيرًا إلى أن واشنطن لن تطبع العلاقات مع النظام في غياب تقدم حقيقي نحو حل سياسي للصراع الأساسي.

حسب وكالة الأناضول التركية قال رجب طيب أردوغان رئيس تركيا : "وصلنا الآن إلى مرحلة بحيث أنه بمجرد اتخاذ بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا، سوف نبادر بالاستجابة بشكل مناسب".

وتابع رجب طيب أردوغان:" سنوجه دعوتنا إلى ( بشار الأسد) وقد تكون في أي لحظة، ونأمل أن نعيد العلاقات التركية-السورية إلى ما كانت عليه في الماضي".

133