هاكان فيدان: على النظام السوري أن يقيّم هذه الفترة من حالة عدم الصراع والهدوء بعقلانية

هاكان فيدان: على النظام السوري أن يقيّم هذه الفترة من حالة عدم الصراع والهدوء بعقلانية

Jun 25 2024

دعا وزير الخارجية التركية النظام السوري إلى تقييم حالة الهدوء وعدم وجود الاشتباكات وحلّ المشكلات الدستورية وتحقيق السلام مع معارضيه.

خلال لقاء مع قناة "خبر تورك" التركية قال هاكان فيدان وزير الخارجية التركي يوم الإثنين 24 حزيران 2024، إن أهم شيء حققته تركيا وروسيا في الشأن السوري هو وقف القتال بين النظام والمعارضة.

وأضاف فيدان أن ما تريده تركيا هو أن يقيّم النظام السوري هذه الفترة من حالة عدم الصراع والهدوء بعقلانية، وأن يستغل كل هذه السنوات كفرصة لحل مشكلاته الدستورية، وتحقيق السلام مع معارضيه، وإعادة الملايين من اللاجئين السوريين الذين فروا إلى الخارج أو غادروا أو هاجروا من جديد إلى بلدهم، ليعيدوا بناء بلادهم وينعشوا اقتصادها.

واستدرك هاكان فيدان قائلا: إننا لا نرى أن النظام السوري يستفيد من حالة عدم الصراع والهدوء بما فيه الكفاية.

وأكدت صحيفة " الوطن " المقربة من النظام السوري أنه لم يطرأ أي تغيير في موقف النظام السوري تجاه شروط التقارب مع تركيا، ولم تعقد أي لقاءات عسكرية وأمنية مع تركيا في قاعدة حميميم الروسية.

وقالت صحيفة النور التركية "آيدنليك" في مقالة أنه في 11 حزيران 2024، تم عقد لقاء بين مسؤولين عسكريين من القوات المسلحة التركية والنظام السوري في قاعدة حميميم الجوية الروسية، جنوب شرقي اللاذقية.

101