بدء فصل الصيف في سوريا وشهر آب سيحطم الأرقام القياسية في ارتفاع درجات الحرارة

بدء فصل الصيف في سوريا وشهر آب سيحطم الأرقام القياسية في ارتفاع درجات الحرارة

Jun 21 2024

أعلنت الجمعية الفلكية السورية بأن فصل الصيف لهذا العام بدأ رسمياً في سوريا، اعتباراً من مساء يوم الخميس 20 حزيران 2024.

قال عبد العزيز سنوبر، نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية إنّ الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي بدأ يوم الخميس 20 حزيران 2024، وتحديداً عند الساعة 23:50 بتوقيت دمشق لينتهي بذلك فصل الربيع ويدخل فصل الصيف فلكياً لعام 2024.

وأضاف نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية أن الانقلاب الصيفي عادةً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون في الفترة الممتدة بين 20 و22 من شهر حزيران، وأهم ما يميزه أن الشمس تشرق من أقصى نقطة ميل لها شمالاً من جهة الشمال الشرقي، وتغرب من أقصى نقطة ميل لها شمالاً من جهة الشمال الغربي، كما تكون الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان.

ولفت سنوبر إلى أن يوم الانقلاب الصيفي يعتبر بداية لزيادة عدد دقائق الليل تدريجياً على حساب النهار في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وبالعكس بالنسبة للنصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث يتناقص عدد دقائق الليل تدريجياً على حساب النهار.

سبق أن أكد رئيس الجمعية الفلكية، محمد العصيري أنه مع بدء فصل الصيف ستكون البلاد أمام أكثر الأشهر حرارة وهي حزيران، تموز، آب، وبداية شهر أيلول، والدراسات العالمية تشير إلى أن شهر آب هذا العام سيحطم الأرقام القياسية من جهة ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

146