السفارة الأمريكية في سوريا: سنواصل المحاسبة على جرائم العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات

السفارة الأمريكية في سوريا: سنواصل المحاسبة على جرائم العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات

Jun 19 2024

قالت السفارة الأمريكية إنه "وفقًا لتقرير حقوق الإنسان في سوريا لعام 2023، استمرت قضايا حقوق الإنسان المهمة في سوريا في تضمين تقارير موثوقة عن العنف الجنسي المرتبط بالنزاع".

وأضافت: "لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا، قدمت تفاصيل عن ممارسة النظام للعنف الجنسي على نطاق واسع، بما في ذلك الاغتصاب، ضد الرجال والنساء والأطفال المحتجزين".

مؤكدة "أن النظام ارتكب مثل هذا العنف القائم على الجنس مع الإفلات من العقاب".

لفت البيان إلى تقارير لجنة التحقيق الدولية بشأن ارتكاب "أعضاء الجماعات المسلحة مثل الجيش الوطني السوري، والجماعة الإرهابية الأجنبية، هيئة تحرير الشام" لجرائم حرب بما في ذلك الاغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي.

شددت الولايات المتحدة الأمريكية على أنها لا تقبل باعتبار العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات، تكلفة حتمية للصراع المسلح.

جاء ذلك في بيان من السفارة الأمريكية في سوريا، يوم الثلاثاء 18 حزيران، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع.

وذكرت على سبيل المثال، في آب/أغسطس 2023، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على فصيلين من الجيش الوطني السوري متورطين في الاعتداء الجنسي على النساء واختطافهن.

في الختام، أعربت عن استمرار الالتزام "بدعم الأساليب التي تركز على الناجين والرعاية المستنيرة للصدمات لمساعدة الناجين في الوصول إلى الخدمات اللازمة لمساعدتهم على التعافي وتأمين العدالة التي يستحقونها".

75