الاتحاد الأوروبي: مؤتمر بروكسل فرصة للسوريين وموقفنا من النظام لم يتغير

الاتحاد الأوروبي: مؤتمر بروكسل فرصة للسوريين وموقفنا من النظام لم يتغير

Apr 23 2024

أكد الاتحاد الأوروبي عدم حصول أي تغير في موقفه تجاه النظام السوري، وتمسكه بـ"اللاءات الثلاث" لحين البدء بعملية سياسية حقيقة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

جاء ذلك في تصريحات خاصة للمتحدث الإقليمي باسم الاتحاد الأوروبي، لويس ميغيل بوينو، لتلفزيون سوريا، تطرق فيها إلى الوضع السياسي في سوريا، والتحضيرات لمؤتمر بروكسل الثامن المقرر عقده أواخر الشهر الجاري.

قال بوينو إن الموقف الأوروبي لم يتغير، ولن يتم النظر في التطبيع مع النظام، وإعادة الإعمار وكذلك رفع العقوبات إلا في إطار عملية سياسية شاملة ودائمة وذات مصداقية تتوافق مع القرار 2254.

كما أكد أن الموقف الأوروبي لم يتغير بشأن المدنيين المحتجزين تعسفياً والمختفين والمفقودين، والعدالة للضحايا ومساءلة جميع الجهات الفاعلة والمسؤولة عن انتهاكات القانون الدولي في سوريا، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأضاف: "إن هذه ليست شعارات فقط، وإنما يعمل الاتحاد الأوروبي منذ سنوات من أجل المضي قدماً في هذه الملفات من خلال الأدوات المتاحة له سواء كانت عبر الضغط الدبلوماسي أو العمل على مستوى الأمم المتحدة أو عبر العقوبات المفروضة على شخصيات وكيانات مختلفة".

سوريا تيفي

594