إسرائيل ترد على الهجوم الإيراني باستهداف عدة مواقع في أصفهان

إسرائيل ترد على الهجوم الإيراني باستهداف عدة مواقع في أصفهان

Apr 19 2024

بعد سماع دوي انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية فجر اليوم الجمعة ( 19/4/2024 ), قالت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إنه تم تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من المحافظات الإيرانية.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء أن العميد ميهن دوست القائد العسكري للجيش في مدينة أصفهان الإيرانية أكد أن الصوت الذي سمع في مدينة أصفهان مرتبط بإطلاق الدفاع الجوي في أصفهان النار على أجسام مشبوهة.

ومن جانبها قالت وكالة مهر الإيرانية إنه تم تعليق الحركة الجوية في أصفهان, وشيراز, وطهران.

وحول الصوت الذي سمع في مدينة أصفهان كشفت قناة "برس تي في" الإيرانية، إنه لم يقع أي هجوم من الخارج على مدن إيرانية بما في ذلك أصفهان التي جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي بها في وقت سابق، لاعتراض ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة.

وكانت قناة "أيه بي سي نيوز" abc news الإخبارية نقلت تأكيدات مسؤول أميركي لم تسمّه بأن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعا داخل إيران. وذكرت أن المسؤول لم يؤكد إن كانت مواقع في العراق أو سوريا قد تعرضت للقصف أيضا, وتم ضرب هدف واحد فقط في إيران.

وافادت وكالة "رويترز" عن مسؤول إيراني كبير، بأن "لا توجد خطة لرد فوري وليس من الواضح من يقف وراء الهجوم"

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، الجمعة، أن المنشآت النووية الإيرانية لم تتعرض لأي ضرر، وأن المنشآت النووية القريبة من أصفهان "آمنة تماما".

ومن جانبها أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن المنشآت النووية الإيرانية لم تتعرض لأي ضرر بعد تقارير عن وقوع انفجارات في وسط إيران, ودعت الوكالة الجميع لضبط النفس لأقصى درجة، مؤكدة أن المنشآت النووية يجب ألا تكون هدفًا للنزاعات العسكرية، لافتة إلى أنها تراقب الوضع عن كثب.

وحسب العربية الحدث أبلغت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية صحيفة "جيروزاليم بوست" أن إسرائيل هي من شنت الهجوم على إيران، اليوم الجمعة، لكنها لن تعلن مسؤوليتها عنه "لأسباب استراتيجية".

هذا وأفادت "القناة 12" الإسرائيلية بأن وزارة الخارجية الإسرائيلية طلبت من ممثلياتها بالخارج عدم التعليق على ما حدث في إيران.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية عن مسؤول إسرائيلي إن الجيش الإسرائيلي شن غارة جوية داخل إيران رداً على هجومها بالصواريخ والمسيرات على إسرائيل، والهدف من الضربة إرسال إشارة الى طهران بأن لدينا القدرة على الضرب داخل ايران.

بدورها قالت شبكة سي ان ان عن مسؤولين أمريكيين إن أهداف الهجمات الإسرائيلية على إيران ليست نووية أو مدنية والتقييم المبكر هو أن ايران لن ترد على الضربة الاسرائيلية.

284