الاتحاد الأوروبي يعلن موعد انعقاد مؤتمر بروكسل الثامن بشأن سوريا

الاتحاد الأوروبي يعلن موعد انعقاد مؤتمر بروكسل الثامن بشأن سوريا

Apr 18 2024

أعلن الاتحاد الأوروبي أن مؤتمر بروكسل الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة سيُعقد في 30 نيسان الجاري، مؤكداً "التزامه تجاه الشعب السوري.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له، إن "نسخة المؤتمر هذا العام ستضاعف الجهود المبذولة للاستماع إلى الأصوات السورية في سوريا والمنطقة والشتات".

وأضاف أن "الوضع المزري في سوريا وفي المنطقة يؤكد الحاجة إلى إيجاد حل سلمي مستدام، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

من جانبه قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، إن "التوصل إلى حل سياسي شامل من خلال الأمم المتحدة ويحظى بالدعم الكامل من جميع أعضائها يظل هو الضرورة القصوة و والشعب السوري يجب أن يحصل على فرصة للعيش بكرامة وسلام".

و قال مدير منطقة الشرق الأوسط في المفوضية الأوروبية، أندرياس باباكونستانتينو، إن كبار المسؤولين الأوروبيين اجتمعوا في بروكسل لمناقشة الطرق الأكثر فعالية لتلبية الاحتياجات الإنسانية الهائلة في سوريا، والتحضير لمؤتمر بروكسل الثامن.

وأكد المسؤول الأوروبي أن "التمويل ووصول المساعدات ومشاريع التعافي المبكر واحترام القانون الدولي الإنساني تبقى أمراَ ضروروياً في سوريا"

وذكر البيان أن هذا العام يشهد المؤتمر يوماً للحوار، في 30 نيسان بمقر البرلمان الأوروبي، بمشاركة المجتمع المدني السوري، واجتماع وزاري، في 27 أيار في مقر مجلس الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الجانبية، وبرنامج ثقافي مخصص.

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه "سيواصل تعبئة جميع الأدوات المتاحة لدعم الحل السياسي التفاوضي بما يتماشى مع القرار 2254، والمساعدة في تهيئة الظروف لمستقبل أفضل لجميع السوريين".

113