تسجيل نحو 1300 هزة أرضية في سوريا خلال عام 2024

تسجيل نحو 1300 هزة أرضية في سوريا خلال عام 2024

Apr 15 2024

كشف مدير المركز الوطني للزلازل في سوريا أنه تم تسجيل 1288 هزة أرضية في البلاد، خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، كان مركز أغلبها في لواء إسكندورن على الفوالق النشطة.

قال رائد أحمد مدير المركز الوطني للزلازل في سوريا لصحيفة تشرين المقربة من النظام السوري إن بعض الهزات حدثت في لبنان وفي شمال شرقي دمشق وحماة، بالإضافة إلى الجولان وشمالي فلسطين، أي إنها حدثت ضمن المساحة الجغرافية المحصورة بين خطي عرض 32 – 38 درجة شمال وخطي طول 34 – 43 درجة شرقاً.

وأضاف مدير المركز الوطني للزلازل في سوريا أن المركز سجل هزة واحدة فقط بقوة 4.2 درجات، بتاريخ 14 من شباط من العام الجاري.

وأشار رائد أحمد إلى أن القدور المسجلة في لبنان والداخل السوري، هزات أقل من ثلاث درجات على مقياس ريختر، باستثناء منطقة الجولان التي حدثت فيها هزة واحدة بقدر 3.7 ريختر.

وبحسب تقدير مدير المركز الوطني للزلازل في سوريا، إن الهزات التي تحدث حالياً هي نشاط طبيعي ضمن مرحلة لتراكم الطاقة على الفوالق الإقليمية وعلى الفوالق الداخلية التي تحتاج وقتاً طويلاً ربما لتفريغ الطاقة على شكل هزات قوية".

وأكد رائد أحمد أن النشاط الحالي ينذر بحدوث هزات بقدر 4 - 5 درجات على مقياس ريختر داخل لبنان وسوريا، في حين ما زال احتمال حدوث الهزات القوية يتركز على الحدود داخل البر التركي وانفتاح البحر الأحمر.

353