دمشق.. شعب التجنيد تطلّق وتزّوج آباء وأمهات المطلوبين للخدمة الإلزامية

دمشق.. شعب التجنيد تطلّق وتزّوج آباء وأمهات المطلوبين للخدمة الإلزامية "العسكرية"

Apr 14 2024

بات موظفو شعب التجنيد بالعاصمة السورية دمشق يسمسرون على الشبان في سن الخدمة الإلزامية بإسلوب جديد لتأجيل الخدمة الإلزامية في قوات النظام السوري.

حسب مصدر إعلامي سوري أن موظفي شعب التجنيد في دمشق يوجهون الشباب نحو انفصال والديهم ورقياً أمام القضاء، ومن ثم إعادة الزواج فيما بعد عبر كتاب شيخ, والاقتراح وتسيير الأوراق بشكل قانوني يكون مقابل مبلغ مادي متفق عليه بين موظف شعبة التجنيد والشاب الذي يود تأجيل الخدمة الإلزامية.

وأضاف المصدر الإعلامي: حتى يتمكن الشاب من التأجيل يجب أن يكون معيلاً لوالدته وأن يكون أعمار أخوته أقل من 18 عاما أو عمر والده يتجاوز الـ 65 عاماً.

وكشف المصدر الإعلامي أن شعب التجنيد تستغل إحدى شروط التأجيل بالإعالة للسمسرة والترزق على حساب المكلفين بالخدمة في قوات النظام وهي أن "يكون عمر الأب 65 عاماً، أو في حال كانت أمه مطلقة أو أرملة ولا معيل لإخوته غيره.

ومن شروط المعيل بحسب موقع وزارة الخارجية التابع لحكومة النظام السوري " ألا يكون دون الثامنة عشرة من العمر أو طالباً في إحدى المدارس أو مجنداً أو سجيناً أو مجهول الإقامة أو مغترباً أو عاجزاً عن الكسب وأن تكون موارد المعيل على مختلف أنواعها كافية للإنفاق على جميع من كان يعيلهم عادة بالإضافة إلى أقارب المكلف الذي يعود إليه إعالتهم".

1598