الائتلاف الوطني يطالب بحماية اللاجئين السوريين في لبنان

الائتلاف الوطني يطالب بحماية اللاجئين السوريين في لبنان

Apr 12 2024

دان "الائتلاف الوطني السوري" موجة الاعتداءات والانتهاكات وإساءة المعاملة ضد اللاجئين السوريين في لبنان، مطالباً بضبط الحدود السورية اللبنانية.

وفي بيان له قال الائتلاف الوطني إنه "يدين بشدة الموجة الخطيرة من الاعتداءات والانتهاكات والاعتقالات التعسفية وإساءة المعاملة التي طالت اللاجئين السوريين، الذين هجروا من وطنهم بسبب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها بحقهم النظام السوري وحزب الله والميليشيات الطائفية الأجنبية التابعة أو المسيطر عليها من قبل إيران، واستمرار وجودهم في سوريا"

وأعرب عن "تقديره للدور المهم وحجم الأعباء والالتزامات القانونية التي تتحملها الحكومة اللبنانية، ومسؤوليتها عن أمن وسلامة اللاجئين على أراضيها"، مؤكداً على "دور ومسؤولية الأمم المتحدة ومنظماتها عن سلامة وحماية اللاجئين السوريين".

وشدد على أن وجود اللاجئين السوريين في لبنان هو "حالة اضطرارية ومؤقتة، طالت بسبب استمرار جرائم النظام السوري وميليشيا حزب الله والميليشيات الطائفية الإيرانية في سوريا بحق المدنيين، واستمرار وجود هذه الميليشيات في سوريا".

وأك البيان على "ضرورة تحقيق العدالة عبر المحاسبة الدولية للنظام السوري وميليشيا حزب الله على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت بحق الأبرياء المدنيين من السوريين واللبنانيين، بما فيها سجلهما الطويل من الاغتيالات السياسية في لبنان، التي راح ضحيتها طيف واسع من الضحايا".

وطالب الائتلاف الوطني بـ "ضبط الحدود السورية اللبنانية، وإنهاء الفراغ الأمني الذي فرضه النظام السوري وحزب الله، لمنع استغلال هذا الفراغ لإثارة الفتن بين الشعبين، وزعزعة أمن واستقرار المنطقة".

92